الألكسو تنظم يوما درسيا حول   : التربية والإدماج في الأوساط التعليمية عند الكفيف العربي

الألكسو تنظم يوما درسيا حول   : التربية والإدماج في الأوساط التعليمية عند الكفيف العربي

 

نفذت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة التربية ) يوم الأربعاء 6 مارس  2024 بمقرها الرسمي بتونس يوما دراسيا موّجها إلى المكفوفين حول : التربية والإدماج في الأوساط التعليمية  عند الكفيف العربي ، افتتحه معالي أ. د محمد ولد أعمر ،  بكلمة  رحّب فيها بمعالي د. وليد الزيدي ، وزير الثقافة السابق بالجمهورية التونسية وبالأساتذة الأفاضل من أصحاب الهمم المتحدثين في اليوم الدراسي وبالخبراء من وزارة التربية المشاركين فيه، ونوه في أعطافها إلى أنّ الألكسو  تدرك تماما بأنّ وضعية الكفيف بل وضعية أصحاب الهمم كافة في بلداننا العربية ، رغم الجهود المبذولة للارتقاء بها من جميع النواحي التشريعية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مازالت تواجه صعوبات كثيرة في جميع المجالات ومنها مجال التعليم، تحول دون اندماج الكفيف في بيئته، وتحدّ من قدرته على القيام بواجباته على أفضل وجه ، ووقد تضاعف كمّ هذه الصعوبات في الأوضاع الطارئة والأزمات مثل الحروب والتهجير واللجوء وكانت لجائحة كوفيد 19 تداعيات سلبية كثيرة على وضعية المكفوفين.

وأكّد أن الواجب وتحمّل المسؤولية يحتّمان علينا جميعا مضاعفة الجهود لوضع حلول عمليّة تساعد الكفيف بدولنا العربية على ممارسة حياته وتيسير اندماجه في مجتمعه للقيام بأدواره كاملة فيه ، وهو ما تعمل الألكسو على المساعدة في بلوغه من خلال تطوير السياسات ودعم البرامج الموجهة لفائدة المكفوفين، والعمل أيضا على الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة لإنتاج المعرفة وضمان وصولها إليه وتحسين فرص تعليمه من خلال تطوير المقاربات والمنهجيات والبرامج ، وتعزيز الاهتمام بقيمة الكفيف وبأهميّة دوره في تنمية بلاده لدى صنّاع القرارات وراسمي السياسات التنموية وجميع مكونات المجتمع، وتمكينهم من النفاذ إلى سوق العمل بدولنا العربية.

كما ثمّن في تفاعله مع المداخلات العلمية التي قدّمها الأساتذة المتحدّثون وجاهة الطرح وعمق التفكير والجرأة في تحليل وضعية الكفيف وأهمّية المقترحات والبدائل المقدّمة في تحسينها، منوّها إلى أهمية التجربة التونسية في هذا المجال .

هذا وتوزّعت المداخلات على محورين هما : الواقع التربوي للكفيف (مصادر المعرفة وأدواتها الحديثة) ، ومنابع الإبداع ورؤى العالم وانتهت إلى جملة من التوصيات من أبرزها:

  • إطلاق مخبر الألكسو لتطوير تعليم الكفيف ضمن رؤية تحويل التعليم حتى يكون أكثر جودة وإنصافا وشمولا للجميع بحلول 2030،
  • تنظيم مؤتمر عربي سنوي تربوي حول تعليم سبل الارتقاء بتعليم الكفيف،   
  • بناء رؤية استراتيجية عربية لتطوير تعليم الكفيف، 
  • تنفيذ برامج تدرييبة عربية لفائدة مدرسي المكفوفين حول خصائص الكفاف وأصنافه وسبل التكيّف والتطويع ،
  • تيسير نفوذ المكفوفين إلى العالم الرقمي.