التراث بصيغة المؤنث:معهد المخطوطات العربية يحتفي باليوم العالمي للمرأة

التراث بصيغة المؤنث:معهد المخطوطات العربية يحتفي باليوم العالمي للمرأة

 

نظّمَ معهد المخطوطات العربية تَحتَ رعايةِ وإشرافِ سعادة الأستاذ الدكتور مراد الريفي مدير المعهد أمس الخميس الموافق 7 مارس 2024م، لقاءًا عن بُعد بمناسبة اليومِ العالمي للمرأة، تحتَ عنوان (التراثِ العربي بصيغةِ المؤنَّث).

حَاضرَ في هذا اللّقاءِ كلٌ من د. سارة المطيري، من المملكة العربية السعودية ، ود. وفاء عبد العزيز والأستاذ تامر الجبالي من مصر.

تحدّثت المطيري عن بعض الجوانب المُضيئة في حياة النساء العلمية التي برَزّن فيها، وكذلك أساليب التَعليم والتَعلُمِ وبعض الأوصافِ والنعوتِ التي أُطلقت عليهنَّ ودلالاتها.

واستَهلّت الدكتور وفاء كلمتها بعرضها لنماذج من وقفيات النّساء في المخطوطات العربية و التعليق عليها. كما افتتح الأستاذ تامر الجبالي،  كلمتهُ بعرضٍ لبعضِ الخصائصِ الماديةِ والأثرية للمخطوطات العربية وما تحويه في مضامينها من معلومات وثائقية، وبعدها قام بعرض لبعض النماذج من وقفيات المكتبة الأزهرية الخاصة بالنساء، وأظهرت النماذج التنوع الكبير للنساء الواقفات والتفاوت الطبقي والقومي والعِرقي لهن.

و في الختام شكر مدير الجلسة، الأساتذة المتحدثين ومن حضر عبر وسائل التواصل المختلفة، كما شكر سعادة مدير المعهد على إشرافه ورعايته لهذا الحدث.