الألكسو تحضر أعمال المنتدى العربي الثاني لحماية البيئة في مجال الطيران المدني

الألكسو تحضر أعمال المنتدى العربي الثاني لحماية البيئة في مجال الطيران المدني

تشارك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في أشغال المنتدى العربي الثاني لحماية البيئة في مجال الطيران المدني الذي تنظمه المنظمة العربية للطيران المدني بمدينة مراكش يومي 26 – 27 فبراير 2024.

  يعرف هذا المنتدى مشاركة ممثلي سلطات الطيران، وسلطات المطارات، وشركات الطيران، وخبراء من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية وصناعة الطيران ومراكز البحث العلمي.  يبحث المتحدثون في المنتدى أهم المستجدات المتعلقة بحماية البيئة في مجال الطيران المدني من خلال جلسات حوارية تخص بعض المواضيع تهم استعمال وقود الطائرات وبرنامج خفض الانبعاثات، والمطارات الخضراء، وجودة الهواء المحلي.

 كما يناقش المتحدثون أفق التعاون الدولي وبناء القدرات من أجل التوصل إلى توصيات تعزز الجهود الدولية لحماية البيئة في مجال الطيران المدني العالمي.

جدير بالذكر، أن التعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب بالرباط، والمنظمة العربية للطيران المدني أثمر عن صدور المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني، وقد روعي في ضبط مداخله المزاوجة بين البعد الدّولي والبعد العربي في إطار ما تعرفه منظومات الطيران من تطوّر عبر العالم؛ يشتمل المعجم على 1950. مصطلحا باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية مصحوبة بالتعاريف اللازمة وعلى فهرس باللغات العربية والإنجليزية.

ويمثل الألكسو في هذا المنتدى الأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحجمري ، مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط.