الألكسو تشارك في حفل توزيع شهادات التصنيف العربي للجامعات 

الألكسو تشارك في حفل توزيع شهادات التصنيف العربي للجامعات 

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في حفل توزيع شهادات التصنيف العربي للجامعات يوم 22  فبراير 2024، و الذى أقيم في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، و مثل المنظمة سعادة  الدكتور محمد مصطفى كمال، مدير معهد البحوث و الدراسات العربية التابع للمنظمة.

و يأتي مشروع التصنيف العربي للجامعات في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المنظمة و الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، و اتحاد الجامعات العربية، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

و في كلمة المنظمة في الاحتفالية التي ألقاها الدكتور   محمد كمال،  تم نقل تحيات معالي الأستاذ الدكتور  محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، للحضور  و تمنياته بدوام هذا التعاون العربي المشترك بما يسهم في الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. والتأكيد على سعي الألكسو إلى مواصلة تنفيذ هذا المشروع من خلال تسخير كافة إمكانياتها الفنية وخبراتها المتراكمة لتطوير منظومة التعليم العالي في الوطن العربي، لمواكبة المستجدات العالمية.

كما أشارت كلمة معالي المدير العام إلى الجهود التي تبذلها الألكسو في هذا المجال حيث نفّذت جملة من الأنشطة ذات العلاقة، منها ملتقى الألكسو للجامعات العربية، الذي أسفر عن إبرام 120 مذكرة توأمة بين 39 جامعة عربية وعدد من المؤسسات العالمية المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي، و ملتقى الألكسو الأول لتوأمة الجامعات العربية الذي استضافته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على مدى يومي 17 و18 أكتوبر 2023، وشارك في فعالياته 39 رئيس جامعة عربية وعدد من المؤسسات الدولية المعنية بالبحث العلمي، حيث تم الترحيب بملف التصنيف العربي للجامعات، ممّا يعزّز الرؤية السديدة لمن فكّر وأسّس لهذا المشروع العربي الرائد ولمن ساهم في تنفيذه.

وتمّ  توجيه التهنئة للجامعات العربية المتوجة في التصنيف العربي الأول، والتطلع إلى مشاركة أوسع للجامعات العربية في الدورات القادمة.

وقد شارك في الاحتفالية معالي الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي  بجمهورية مصر العربية، وسعادة الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، وسعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، و سعادة الأستاذ الدكتور عبد المجيد بن عمارة، أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي، و سعادة الأستاذ الدكتور على شمس الدين، رئيس الملتقى الدولي للتعليم العالي والتدريب.