ورشة عمل لتعزيز القدرات الليبية

 ورشة عمل لتعزيز القدرات الليبية

اختتمت اليوم الخميس 22 فبراير 2024، بمدينة طرابلس بدولة ليبيا ورشة عمل تدريبية لتعزيز القدرات الليبية في رصد مؤشرات التنمية المستدامة ومتابعتها وتقييمها التي استضافتها اللجنة الوطنية الليبية  للتربية والثقافة والعلوم تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم بمشاركة المركز العام للتدريب وتطوير التعليم بدولة ليبيا واللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم. وقد قام بتنظيم هذه الورشة مرصد الألكسو (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية. 

وقد قام بتأطير الورشة كل من الدكتور طارق بن يوسف عن مرصد الألكسو والدكتور الهادي السعيدي مدير عام المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية – عمان – المملكة الأردنية الهاشمية..

وحضر أشغال الورشة ممثلين عن الجهاز الوطني للإحصاء والعاملين في مجال التخطيط والإحصاء في وزارات معنية بقطاعات التربية والتعليم والبحث العلمي والتطوير وتكنولوجيا المعلومات والثقافة. وقد ناقشت الورشة التدريبية عملية رصد أهداف التنمية المستدامة من خلال تحسين الإطار الإحصائي لمسؤولي البيانات والإحصاءات والمؤشرات بالوزارات والمؤسسات وبمراصد البيانات والمؤشرات والمكاتب الاحصائية الوطنية بالإضافة إلى تعريف المشاركين على أحدث التقنيات المستخدمة في إدارة قواعد البيانات وتوجيه مكاتب الإحصاء إلى كيفية تحسين مواقعها على شبكة الإنترنت بطريقة فعالة من حيث التواصل النوعي والتكلفة، وتماشيًا مع احتياجات المستخدمين.

وقد تطرقت الورشة إلى جانب أهداف التنمية المستدامة وطرق متابعة الإنجاز، إلى ثلاثة مواضيع أساسية : طرق جمع البيانات وعلاقة مكاتب ومراصد الإحصاء والبيانات والمؤشرات الوطنية مع باقي الوزارات والهيئات والمؤسسات، شكل البنى التحتية لقاعدة البيانات والمشاكل التي تواجهها المكاتب لمعرفة كيفية تحسينها عن طريق خلق نظام يراقب نوعية البيانات، والعلاقة مع المستخدمين والأدوات المستخدمة لنشر البيانات.