المدير العام للألكسو يشارك في المؤتمر العالمي لتعليم الثقافة والفنون

المدير العام للألكسو يشارك في المؤتمر العالمي لتعليم الثقافة والفنون

يشارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، في "فعاليات المؤتمر العالمي لتعليم الثقافة والفنون"، الذي يقام بأبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشارك في هذا المؤتمر العالمي لتعليم الثقافة والفنون الذي تنظمه اليونسكو وباستضافة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحضر خذا المؤتمر 190 وزيرًا للثقافة وللتعليم، من جميع أنحاء العالم، بهدف اعتماد إطار اليونسكو لتعليم الثقافة والفنون.

وسيكون هذا المؤتمر بمثابة المنصّة الموجّهة للبلدان الأعضاء ومختلف المتدخّلين للتفكير حول موضوع دمج الثقافة والفنون في البرامج التعليمية، وإيجاد برامج نموذجية لتنفيذ ذلك.

وسيعمل المؤتمر أيضاً على توحيد جهود وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة بالمنظمات الدولية الحكومية وشبكات اليونسكو والشركاء في مجال الثقافة والتعليم من أجل تبادل الممارسات والأفكار المبتكرة، فضلاً عن تعزيز التحالف العالمي لتعليم الثقافة والفنون.

ويطرح المؤتمر العالمي لتعليم الثّقافة والفنون جملة من المحاور منها البحث في المنافذ الضّامنة لتعليم الثقافة والفنون، والتفكير في أنظمة تعليم نوعية ومؤثّرة عبر التنوّع الثقافي والفني وتوظيف الصناعات الثقافية وتكنولوجيات الاتّصال الرّقمي لتعليم الثقافة والفنون، وتأمين الدّراسة والمتابعة لمختلف المراحل التطبيقية لهذه المحاور.

وللتّذكير يستند المؤتمر إلى مقرّرات مؤتمري لشبونة 2006، الذي أثمر عن خريطة طريق اليونسكو لتعليم الفنون وسيول 2010، الذي أسفر عن جدول أعمال أهداف تعليم الفنون.

وبعد اعتماد إطار اليونسكو، سيصبح بمثابة أداة حاسمة للدول الأعضاء لرسم استراتيجيات وسياسات متكاملة ترسّخ البعد الثقافي والفنّي في النظم التعليمية، وتدعيمها للاستثمار في رعاية المهارات والكفاءات، ولا سيما من خلال الثقافة والفنون التي تستجيب للاحتياجات والفرص المعاصرة.

ويرافق معالي المدير العام للألكسو في هذا المؤتمر الدكتور رامي إسكندر، مدير إدارة التربية والدكتور حميد النوفلي، مدير إدارة الثقافة.