مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية تُعلن عن اعتماد نتائج جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز  

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية تُعلن عن اعتماد نتائج جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز  

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 يناير 2024: أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية عن اعتماد مجلس الأمناء لنتائج منافسات جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز في دورتها السادسة والعشرين. وقد شهدت الجائزة هذا العام ازدياد عدد الدول المشاركة بعدد 17 دولة عربية، كما بلغ عدد الأبحاث المشاركة 146 بحثاً ووصل عدد البحوث الفائزة 3 أبحاث من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية.

بدوره، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: "إنه من دواعي فخرنا أن نعلن عن اعتماد نتائج منافسات جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز للدورة (26) من قبل مجلس الأمناء، والتي تهدف إلى تشجيع الباحثين التربويين الذين يعملون في المجال التربوي في مختلف أرجاء الوطن العربي، وتسليط الضوء على الممارسات الناجحة والاستفادة منها وتطبيقها. كما تهدف الجائزة أيضاً الى الكشف عن المبدعين والموهوبين في مجال البحث التربوي وتحفيزهم على تقديم مشاريع متميزة لتطوير المجال التربوي. وقد نجحت الجائزة منذ إطلاقها في ترسيخ قيمة البحوث وتحقيق أهدافها بتعزيز الجودة التعليمية".

ومن جانبه قال معالي استاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: "إنه من دواعي الاعتزاز والفخر أن نلتقي في مثل هذا الموعد من كل عام لنتشارك الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز حمدان بن راشد آل مكتوم الكسو  للبحث التربوي للعام 2023 وإننا نعد هذا الموعد فرصة لنؤكد التزامنا المتجدد للعمل على تعزيز العلاقة بين الكسو ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بدولة الإمارات العربية المتحدة من تعاون مثمر وشراكة استراتيجية من خلال هذه الجلسة الهادفة إلى تشجيع التربويين على البحث العلمي والانتاج المعرفي والمساهمة في تنمية الممارسات التدريسية للاستفادة من نتائج البحوث التربوية".

وتوجه معالي استاذ الدكتور محمد ولد أعمر بالشكر إلى جميع المشاركين كما تقدم بالتهنئة لأصحاب البحوث الفائزة  وأعرب عن تقديره للقائمين على تنظيم وتنفيذ الجائزة مشيداً بجهودهم الكبيرة التي ساهمت في تضاعف عدد البحوث المتنافسة مقارنة بالدورات السابقة ليبلغ عددها 146 بحثاً مشاركاً من 17 دولة عربية، مما يدل على تنامي المشاركة فيها والاهتمام بها في أوساط الباحثين والممارسين التربويين. وأكد معاليه بأن هذا التقدم الملحوظ بذاته محفز  يجعلهم أكثر حرصاً على تعزيز انتشار هذه الجائزة والعمل على تعميم نتائج البحوث المشاركة في عملية تطوير التعليم والمساهمة في تحسين أداء منظوماته في دول عربية.

يذكر أن الجائزة قد مرت بالعديد من المراحل والتطورات عندما أطلقها المغفور له باذن الله الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم (طيّب الله ثراه) في مبادرة تستهدف تشجيع الحركة البحثية " أفضل بحث محلي مطبق" في عام 2003، وبعد عدة سنوات أُجريت عليها تعديلات وأصبحت فئة البحث التربوي على مستوى الوطن العربي في عام 2007، واستمرت في استقطاب البحوث حتى تم إبرام الشراكة الاستراتيجية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في عام 2021، وتم الإعلان عن جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز. وتسعى الجائزة إلى اكتشاف وتشجيع الباحثين التربويين المتمیّزین من العرب، والتعریف بھم، وتعمیم الممارسات بین المعنیین في المیدان التربوي للاستفادة منھا، إضافة إلى إثراء وإغناء المكتبة التربوية العربية بالبحوث المتميزة وفق المعايير الدولية لتحتل مكانتها بين الجوائز العالمية.

 وتجدر الإشارة إلى أن أسماء الفائزين بالجوائز من المؤسسات والأفراد سيتم الإعلان عنها  في فعالية الإعلان عن الجوائز بالتعاون مع منظمة الألكسو.