معهد البحوث والدراسات العربية ينظم  ندوة حول واقع وآفاق الشراكة الاستراتيجية -  الصينية – العربية

معهد البحوث والدراسات العربية ينظم   ندوة حول واقع وآفاق الشراكة الاستراتيجية -  الصينية – العربية

 

شارك معهد البحوث والدراسات العربية في تنظيم ندوة حول ” واقع وآفاق الشراكة الاستراتيجية الصينية – العربية في العصر الجديد” يوم 8 مارس 2023، وذلك بالتعاون مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، ومجلة الصين اليوم، ومجموعة بيت الحكمة.

وقد تحدث الأستاذ الدكتور، محمد كمال، مدير المعهد، في افتتاح الندوة، وأشار إلى أهمية العلاقات العربية – الصينية، ومساحة التوافق الكبيرة في الرؤى والمصالح بين الصين والدول العربية، وأكد على أهمية تعزيز التعاون التعليمي والبحثي بين الجامعات ومراكز الفكر الصينية، ونظرائها في العالم العربي، وناقشت الندوة عدد من القضايا تتعلق بالمجالات المتعددة للتعاون بين الصين والدول العربية.

وشارك في الندوة عدد من الباحثين العرب منهم الدكتور، قاسم المحبشى (اليمن) الأستاذ الزائر بمعهد البحوث والدراسات العربية، والسفير، على الشريف (السودان) رئيس اتحاد جمعيات الصداقة العربية – الصينية، والدكتورة، بدرة قعلول (تونس) رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية، والدكتور، حسن عبد الله الدعجه (الأردن) أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسين بن طلال، والدكتور، حسام الدين سالم جابر (البحرين) الباحث في العلاقات الدولية، والأستاذ وارف قميحة، (لبنان) رئيس جمعية طريق الحوار اللبناني – الصيني. بالإضافة إلى مجموعة من الباحثين الصينيين من جامعة شيان للدراسات الدولية والمجموعة الصينية للإعلام الدولي.