الألكسو تعقد اجتماعا مخصصا للاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافي غير المادي وتوظيفه في البلدان العربية بالقاهرة

الألكسو تعقد اجتماعا مخصصا للاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافي غير المادي وتوظيفه في البلدان العربية بالقاهرة

 

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ''الألكسو" (إدارة الثقافة) يوم فاتح مارس 2023 بالعاصمة المصرية القاهرة اجتماعا لإعداد الاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافي غير المادي وتوظيفه في البلدان العربية وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية.

 

وتضمنت أشغال الاجتماع الذي تواصل على مدى يومين بمقر المجلس الأعلى للثقافة عروضا حول تجارب الدول العربية في صون التراث الثقافي غير المادي.

 

وفي هذا الإطار, تم تقديم عرض حول "التشريعات الحالية والمقترحة لصون التراث الثقافي غير المادي والتسجيل على قوائم اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي 2003 لدى اليونسكو (مشروع الخارطة الخمسية).

 

كما تم طرح خطة مقترح لتوثيق وجرد عناصر التراث الثقافي غير المادي على المستوى الوطني والخطة المقترحة لإحياء عناصر التراث الثقافي غير المادي والترويج له على المستوى الوطني والإقليمي والدولي".

 

كما شهدت أعمال هذا الملتقى العربي مناقشات حول مواضيع أخرى تهم التشريعات وسياسات المحافظة، نشطها الدكتور هاني الهياجنة والدكتور فتحي الجرّاي والدكتور عماد بن صولة والدكتورة نهلة إمام.

 

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاحتفال هذا العام، بمرور20 سنة، على توقيع اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي حيث أعدت الألكسو برنامجًا ثريًا ومتنوعًا، يقوم أساسًا على مواصلة الإشراف على تنفيذ مشروع خارطة العمل الخمسية للملفات العربية المُشتركة، والمساهمة في إعداد كتاب مشترك لعناصر التراث الثقافي غير المادي المسجلة لدى اليونسكو على غرار نظيره الخاص بالتراث العالمي، الذي صدرت طبعته الثانية في سنة 2022، وكذلك دعم الدول ذات الاحتياجات الخاصة، للالتحاق بمسار التسجيل من خلال مساعدتها على إعداد ملف مشترك سنة 2023، وتقديمه سنة 2024، للتسجيل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية باليونسكو.

 

وتسعى الألكسو، إلى وضع خطة عربية مشتركة، تكون بمثابة الدليل العملي لصون التراث الثقافي غير المادي بالبلدان العربية، يتم الاستعانة به في مختلف البرامج والمشاريع، بهدف تقييم المراحل المنقضية، وتجويد الأعمال الجاري تنفيذها، واستشراف المستقبل بالنسبة إلى ما يتم الإعداد له للسنين القادمة.

 

جدير بالذكر، ان الجلسة الافتتاحية تميزت أيضا بحضور كل من سعادة الأستاذ الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر، والقائم بأعمال مدير ادارة الثقافة وسعادة الأستاذ الدكتور مصطفى كمال، مدير معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة والأستاذ عبد الهادي الغماري، منسق الأنشطة بإدارة الثقافة بالألكسو وسعادة الأستاذ الدكتور شريف صلاح، ممثل سعادة الأمين العام للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، منسق برنامج الثقافة وملف 2003.