المشاركون في المنتدى العربي التاسع للبحث العلمي الباحثة العربية لتحقيق التنمية المستدامة" يصدرون بيانهم الختامي

المشاركون في المنتدى العربي التاسع للبحث العلمي الباحثة العربية لتحقيق التنمية المستدامة" يصدرون بيانهم الختامي

 

توجت أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة المنظم من 30 الى 31 يناير2023بمسقط تحت شعار "الباحثة العربية .. إرادة جادة من أجل تحقيق تنمية مستدامة" باصدار بيان ختامي تضمن عدداً من التوصيات المهمة التي تدعو إلى دفع عجلة العلم في الوطن العربي وتعمل على خلق فرص أكبر للباحثة العربية لخدمة مجتمعها العربي.

 

وفي ما يلي نص البيان الختامي للدورة التاسعة للمنتدى:

المشاركون في الدورة التاسعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تحت عنوان: "الباحثات العربيات لتحقيق التنمية المستدامة"، المنعقد يومي 30-31 يناير 2023، بمسقط، سلطنة عُمان يتوجّهون لسلطنة عُمان بجزيل الشكر والامتنان على استضافة واحتضان المنتدى، وعلى غمرهم بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال. ويرفعون إلى معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم ورئيسة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، والفاضلة آمنة بنت سالم البلوشية، أمينة اللجنة العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، أسمى آيات الامتنان والعرفان على رعايتهم وحضورهم لهذا المنتدى، الذي كان له الأثر الكبير في حشد العديد من الخبراء والأكاديميين والمهتمّين.

ويتوجه المشاركون للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ولمديرها العام، معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، بخالص عبارات الشكر على مبادرتها المتميّزة في إطلاق هذا المنتدى الهام، ويحيّون ويشكرون جميع الوزارات والهيئات والمنظمات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية التي شاركت في فعاليات هذا المنتدى، ويخصّون بالشكر جميع الخبراء الذين ساهموا بتقديم أوراق عمل قيّمة، أثرت محاور المنتدى بالمعلومات والأفكار والتحاليل التي ارتقت في معظمها إلى مستويات عالية في جودة مضمونها ومحتواها.

ومن خلال الأوراق العلمية المقدّمة والبالغ عددها (38) ورقة عمل والتي توزعت على تسع جلسات، وبعد النقاشات المستفيضة من قبل المشاركين تم التوصل إلى التوصيات الآتية:

1. العمل على أن يكون موضوع الباحثة العربية محوراً دائما وأساسيا على جدول أعمال الدورات القادمة للمنتدى.

2. دعوة منظمة الألكسـو إلى إستحداث شبكة عربية للباحثات العربيات.

3. الدعوة إلى استحداث جائزة عربية سنوية خاصة بالباحثات العربيات.

4. دعوة الهيئات والمؤسسات الإعلامية العربية من خلال الألكسو إلى تركيز جهودها وتخصيص برامج إعلامية لإبراز دور الباحثة العربية في المحافل العربية والدولية.

5. استحداث برامج تمويلية لدعم البحوث المتقاطعة التخصصات.

6. دعوة الألكسو وبالتعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات العربية المختلفة للعمل على إنشاء برامج تبادل علمي للباحثات العربيات بين المؤسسات البحثية والجامعات العربية.

وفي الختام يتقدم المشاركون بخالص الشكر لإدارة العلوم والبحث العلمي ممثلة بمديرها الأستاذ الدكتور محمد سند أبودرويش، والعاملين معه بالإدارة، والشكر موصول للمنظمات العربية المشاركة خاصة معالي الأستاذ الدكتور إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومعالي الأستاذ الدكتور عبدالمجيد بن عمارة، الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وجميع الصحفيين والاعلاميين واللجان العلمية والفنية والتنظيمية على حسن تنظيم هذه الدورة.