الألكسو  إنطلاق أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة بمسقط حول الباحثة العربية

الألكسو  إنطلاق أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة بمسقط حول الباحثة العربية

انطلقت اليوم الإثنين 30 يناير 2023، في العاصمة العُمانية مسقط أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة تحت شعار " الباحثة العربية… إرادة جادة من إجل تحقيق التنمية المستدامة " وذلك باستضافة كريمة من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وبتنظيم من إدارة العلوم والبحث العلمي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو'. 

ويقام الحدث برعاية معالي وزيرة التعليم العالي البحث العلمي والإبتكار العُمانية وبحضور معالي وزيرة التربية والتعليم وأصحاب السمو والمعالي والمكرمين فضلا عن بمشاركة واسعة من باحثات عربيات من شتى الدول العربية وجمع غفير من الباحثين والمهتمين ومؤسسات البحث والتنمية العربية.

وفي كلمة معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، مدير عام الألكسو إلى المشاركات والمشاركين في هذا المنتدى، ألقاها نيابة عنه، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد سند أبودرويش، أشاد معاليه بالجهود التي تبذلها سلطنة عُمان لخدمة التربية والعلم والثقافة ليس في سلطنة عُمان فحسب بل في الوطن العربي والعالم أجمع.

وأكّد في هذا السياق ''أن سلطنة عُمان تتميز بثقافتها العربية الأصيلة التي تشكلت وامتزجت وتداخلت بغيرها من الحضارات العالمية وبما تزخر به من إرث قيّم نجحت في إدراج بعض عناصره في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية ''.

وأستذكر معاليه '' كذلك دور الإنسان العربي في تطور العلوم والرقي الحضاري للإنسانية وازدهار كافّة أشكال المدارس والمعاهد العلمية والإبداع والابتكار.'' 

كما تحدث معاليه عن الدور الكبير الذي تلعبه الألكسو لتعزيز التعاون العربي في مجالات التربية والثقافة والعلوم ودفع عجلة البحث العلمي وتطويره في كافة البلدان العربية بما يحقّق التنمية العربية ودمجها في السوق العالمية.

وأبرز الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، أن هذا المنتدى الذي أطلقته الألكسو عام 2013 ، يعدّ آلية من آليات الاستجابة للعديد من المرجعيات الهادفة إلى النهوض بقطاع العلم والبحث العلمي في الوطن العربي وعلى رأسها قرارات القمم العربية بشأن تطوير التعليم العالي والبحث العلمي والاستراتيجية العربية للبحث العلمي والابتكار .

وأضاف قوله أن '' شعار هذه الدورة يأتي " انسجاما مع ذلك كلّه وكذلك مع الهدف الثالث من الأهداف الإنمائية للألفية والهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة وإيماناً بدور الباحثة العربية في تحقيق الأفضل للعلم والمجتمعات العربية.'' 

من جهته، تحدّث الأستاذ الدكتور محمد سند أبودرويش ، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي في الألكسو، أن عقد هذه الدورة من المنتدى والتي خصصت لإلقاء الضوء على جهود الباحثة العربية في تحقيق التنمية المستدامة جاء بتعاون وتنسيق مع اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم تثمينا لدور الباحثة العربية في تطور العلم والمعرفة وخدمة المجتمع العربي.

وأفاد أن ''ما يقارب من  150  مشاركاً و 40 متحدثة ومتحدث من كل الدول العربية يشاركون في هذا الملتقى ليقدموا حصيلة نتاجهم الفكري والعلمي والحلول المقترحة ضمن سبعة محاور مختلفة تلامس الأولويات البحثية التي تحتاجها المجتمعات العربية في مجال البيئة والطاقة النظيفة والتغيّر المناخي والمياه والصحة والتعليم العالي والزراعة والهندسة بالإضافة إلى استعراض قصص نجاح ملهمة لباحثات عربيات شكلّنَّ أنموذجا فريداً في التميز العلمي والبحثي وقدمن إبداعات وابتكارات متميزة للعالم أجمع.

هذا وتشيد الألكسو بالجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم العُمانية واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم لاستضافة هذا المنتدى وتقديم كل العون والمساعدة ليصل هذا المنتدى إلى أهدافه.