الألكسو تطلق التجربة النموذجية للنظام العربي الموحد باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين للتحقق من مصداقية الشهادات بالجزائر

الألكسو تطلق التجربة النموذجية للنظام العربي الموحد باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين للتحقق من مصداقية الشهادات بالجزائر

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' الأحد 29 يناير 2023 "اليوم التعريفي حول النظام العربي الموحد للتحقق من مصداقية الشهادات" بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وذلك بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإعلام الآلي.

وشارك في اليوم التعريفي حوالي 80 مشاركا من مختلف المؤسسات التربوية والتعليمية الجزائرية. وهو يأتي في إطار توصيات المؤتمر الثامن عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي المنعقد في 20 ديسمبر 2021 ، بالجزائر. 

وقد افتتحت هذه التظاهرة بكلمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة ألقاها نيابة عنه الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي أكد فيها عن دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير المنظومة التعليمية من خلال مواكبة التطورات الرقمية.

وأخص بالذكر تكنولوجيا البلوك تشين التي أضحت من التكنولوجيات التي تحظى برواج على المستوى العالمي لما تقدمه من خدمات من شأنها أن تسهم في تطوير المنظومات التعليمية.

وفي السياق ذاته، أشاد الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ، بأهمية هذه التقنية من خلال النظام العربي الموحد لمصادقة الشهادات وما يوفره من خصائص ووظائف من شأنها أن تساعد المؤسسات التربوية والطلاب في ضمان مصداقية وثائقها الرسمية وشفافية معلوماتها.

من جهته، ألقى الأستاذ الدكتور شكري على مدير عام التعليم العالي والتكوين كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي نيابة عنه والذي أثنى على دور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تطوير المنظومات التعليمية العربية من خلال ما تنفذه من مشاريع في مجالات التربية والثقافة والعلوم في الدول العربية.

وأفاد بدعم الوزارة لمشروع الألكسو لنظام عربي موحد للمصادقة على الشهادات من خلال حث الجامعات للمشاركة والانخراط في هذا السبق التكنولوجي.

 

وألقت الأستاذة نادية بوحارة، الأمينة العامة للجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة كلمة بدورها أشادت فيها بأهمية دور الألكسو في تعزيز القدرات العربية ونشر التكنولوجيات الحديثة في الوطن العربي.

كما نوهت بدور الألكسو في تعزيز العمل العربي المشترك من خلال المشاريع الاستراتيجية الرائدة في مجالات عمل المنظمة. 

وتنتظم اليوم الاثنين 30 يناير 2023 ورشة تدريبية حول استخدام واستعمال منظومة الألكسو للمصادقة على الشهادات لتدريب الموظفين والإداريين والتقنيين للمدرسة الوطنية للإعلام الآلي بالجزائر على كيفية استعمال واستخدام وذلك في إطار التجربة النموذجية التي أطلقتها الألكسو مع بعض الدول العربية.