المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تُوقــعُ اتفاقيتين إطاريتيـن مع اللجنـة الوطنيّـة لدولـة الإمـارات العربيّـة المتحـدة وسفيـرة الألكسـو فوق العـادة للثقافـة العربيـة

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  تُوقــعُ اتفاقيتين إطاريتيـن مع اللجنـة الوطنيّـة لدولـة الإمـارات العربيّـة المتحـدة وسفيـرة الألكسـو فوق العـادة للثقافـة العربيـة

 

وقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-ألكسو يوم الخميس 19 يناير 2023 اتفاقيتين اطاريتين مع كل من اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم،  والشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية اتفاقيتين إطاريتين تتنزلان ضمن جهود المنظمة في دعم العمل العربي المشترك والحفاظ على التراث الثقافي بالبلدان العربية.   

وتهم الاتفاقية الأولى "تطوير وإثراء بوابة النقوش العربية" والتي تتنزّل ضمن المشروع العربي المشترك الذي تمّ اعتماده في الدورة 22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة مشكورة في نهاية سنة 2021، وكذلك في إطار مواصلة تنفيذ أنشطة سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية. 

في حين أن الاتفاقية الثانية تهدف إلى إعداد ملف مشترك في التراث الثقافي غير المادي للدول ذات الاحتياجات الخاصة وتسجيله لدى منظمة اليونسكو وهي تجسمُ الإرادة المشتركة لكل من منظمة ألكسو ووزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة في دعم هذه الدول وتمكينها من الانخراط في مسار تسجيل التراث الثقافي غير المادي على غرار أغلب الدول العربية.

وقد أبرز معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر في كلمته الافتتاحية أهمية هذين الاتفاقيتين في دعم العمل العربي المشترك والمحافظة على التراث الثقافي بالبلدان العربية مثمنا عاليا الدعم المتواصل للألكسو من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة وداعيا بقية الدول إلى التعاون مع المنظّمة في سبيل ضمان إنجاز ما نصت عليه الاتفاقيتين في أفضل الظروف وفي الآجال المحددة.

جدير بالذكر، أنه حضر حفل توقيع الاتفاقيتين من جانب المنظمة معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومديرو الإدارة العامة إلى جانب إطارات وخبراء المنظمة.

أما من جانب وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد حضر سعادة مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب، نائب رئيس اللجنة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتربية والثقافة والعلوم. كما حضرت في هذا الحفل الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، سفيرة فوق العادة للثقافة العربية، والأستاذة ذكرى الوالي، المستشارة الثقافية لسعادة السفيرة.

أما من جانب اللجنة الوطنية الاماراتية للتربية والثقافة والعلوم فقد حضرت كل من الأستاذة ابتسام الزعابي، القائم بأعمال اللجنة الوطنية الإماراتية، والأستاذة فاطمة آل نصور، مسؤولة المنظمات.

وعن اللجان الوطنية العربية، فقد حضر الأمناء العامين للجان الوطنية العربية لكل من الاتحاد القمري، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية الصومال الفيدرالية. 

كما شارك في حفل التوقيع سعادة الأستاذ الدكتور محمد الكحلاوى، رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب والذي قدم كلمة مسجلة ثمن فيها مشروع بوابة النقوش العربية وعبر على استعداد المؤسسة التي يشرف عليها للتعاون مع مختلف الشركاء لتنفيذه في أفضل الظروف.

جدير بالذكر، أنه تم توقيع الاتفاقيتين من جانب المنظمة الأستاذ الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، والقائم بأعمال مدير إدارة الثقافة نيابة عن معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، وأدار مراسم التوقيع الدكتور فتحي الجراي، خبير التراث بإدارة الثقافة والمشرف العلمي على تنفيذ الاتفاقيتين المذكورتين.