منظمـة الألكسـو تشـارك في منتـدى الحضـارات العريقـة في العاصمـة العراقيّـة بغــداد

منظمـة الألكسـو تشـارك في منتـدى الحضـارات العريقـة في العاصمـة العراقيّـة بغــداد


 
بدعوة من وزارة الخارجية في جمهورية العراق، شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)  في النسخة السادسة من "منتدى الحضارات العريقة" الذي احتضنته العاصمة العراقية بغداد يومي 4 و5 ديسمبر 2022
وبالمناسبة، توجه معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر بكلمة للمشاركين في هذا المنتدى قدمها بالنيابة عنه الأستاذ الدكتور محمد سند أبو درويش، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة، ثمّن فيها الاستضافة الكريمة لجمهورية العراق ونوّه فيها بالحضارات التي تعاقبت على أرضها الطيبة.
وأكد معاليه على أهمية هذا المنتدى وما يمكن أن يشكلهُ من فرصة لإطلاق مبادرات للحوار الجدي والعميق بين الحضارات العريقة ودعم مبادئ التسامح والسلام والعيش المشترك، مُذكّرًا في السياق ذاته بأهمية العودة إلى ما تكتنزه هذه الحضارات من قيمٍ إنسانية خالدة .
وقال ''إن الشعوب الأكثر اعتزازا بماضيها وتصالحًا مع تراثها، وتمسكا بعراقتها وأصالتِهَا، هي الأكثر تقدما وازدهارًا، والأقدر على مقاومة كل مظاهر الانبتات من ناحية، والغُلوّ والتعصب من ناحية ثانية''.
هذا وأكدت مداخلات كل الأطراف المشاركة في هذا المنتدى على ضرورة تضافر الجهود للمحافظة على الموروث الثقافي لهذه الحضارات وحمايته من الاعتداءات، والكشف على المغمور منه، واستردادِ المستولى عليه.
 واستعرضت كلمة معالي المدير العام في هذا الخصوص مقاربة المنظمة إزاء الأخطار التي تتهدد الموروث الإنساني والأهمية التي توليها لهذا الموضوع حيث أكدت على أنها "عَمِلت منذ انبعاثها على الانخراطِ في المجهودِ الكوني لدراسة التراث الحضاري الإنساني والتعريف به لاسيما المشترك منه مع البلدان العربية ورصد مواطن الالتقاء وتثمينها سواء ضِمنَ مشاريعها القارّةِ، أو في إطارِ انخراطِها المُتواصِل في البرامج العالميّة على المَدَى المتوسط والبعيد''.
وتجدر الإشارة الى أنه فضلا عن الفعاليات الرئيسية للمنتدى، فان وفد المنظمة برئاسة الأستاذ الدكتور محمد سند أبو درويش وعضوية الدكتور فتحي الجراي (الخبير بإدارة الثقافة) قد التقى
معالي الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في جمهورية العراق حيث نقل إليه الوفد تحيات معالي المدير العام وشكره على دعم جمهورية العراق المتواصل للألكسو منذ تأسيسها وطوال مسيرتها الطويلة.
 وخلال اللقاء تم إهداء معالي الدكتور فؤاد حسين؛ درع المنظمة وكتاب الخمسينية الذي يلخص نصف قرن من الإنجازات والعمل العربي المشترك في مختلف المجالات التربوية والثقافية والعلمية.