الألكسو تعقد ورشة عمل حول "الممارسات التقليدية في البيئات الجافة ودورها في مكافحة التصحر وحماية الأنظمة البيئية في الوطن العربي

الألكسو تعقد ورشة عمل حول "الممارسات التقليدية في البيئات الجافة ودورها في مكافحة التصحر وحماية الأنظمة البيئية في الوطن العربي

 

إسهاماً من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وضمن الفعاليات التي تقيمها إدارة العلوم والبحث العلمي في المنظمة، فقد عُقدت ورشة عمل الممارسات التقليدية في البيئات الجافة ودورها في مكافحة التصحر وحماية الأنظمة البيئية في الوطن العربي.

حيث استهدفت الورشة التدريبية عدداً من المشاركين من الدول العربية وتم عقدها بالتعاون والتنسيق مع هيئة البيئة العُمانية واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب اليونسكو الأقليمي للعلوم بالدول العربية والمركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة- أكساد، يومي 28-29 نوفمبر 2022، بمسقط، سلطنة عمان .

وقد ألقت الأستاذة سالي حسن حطاب -منسقة الورشة وممثل الالكسو كلمة نقلت فيها تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ، مدير عام الالكسو وسعادة الأستاذ الدكتور محمد سند أبودرويش مدير إدارة العلوم والبحث العلمي،

 ووضحت فيها أهمية إيجاد الوسائل البديلة التي تضمن تأمين احتياجات السكان بالطرق العلمية الإيجابية للتغلب على تفاقم ظاهرة التصحر وأهمية تقديم مقترحات لتحسين وترشيد استخدام الموارد البيئية بما يضمن استدامتها وتحسين الاساليب والطرق للتعايش مع حالة ندرة الموارد في المناطق الجافة، والتعرف على الطرق والمهارات التقليدية المتاحة وتطبيقاتها في الدول العربية، وتوعية المجتمعات المتأثرة بالتصحر للاستفادة منها، ودعت الخبراء والأستاذة الحضور إلى تعزيز النقاشات والطروحات والأفكار بتوصيات تحقق تطلعات المنظمة لبناء القدرات العربية في المجال البيئي المناسبة للارتقاء بالواقع الحالي المعاش.

وتهدف الورشة إلى تنمية ورفع القدرات العربية في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية في الوطن العربي والاطلاع على التجارب وتبادل الخبرات العربية والمعلومات في مجال المحافظة على المعارف والمهارات التقليدية وتقديم الحلول لتحسين ظروف معيشة السكان المحليين المتأثرين بالتصحر، وإيجاد الوسائل البديلة التي تضمن عدم لجوء هؤلاء السكان إلى تأمين حاجاتهم بطرق تساهم في هواية التصحر. وتقديم المقترحات لتحسين وترشيد استخدام الموارد الطبيعية بما يضمن استدامتها وتحسين الطرق والمعرفة للتعايش مع ندرة الموارد في المناطق الجافة.

وقد ألقت الورشة الضوء على قواعد البيانات العلمية الخاصة بالمعارف والمهارات التقليدية ذات الصلة بحماية الموارد الطبيعية في البيئات الجافة في الدول العربية.

وقدّمت الوفود والخبراء المشاركين البحوث والدراسات والتقارير حول المعارف والممارسات التقليدية ودورها في مكافحة التصحر وحماية الأنظمة البيئية في الدول العربية.

وقد خلصت الورشة إلى التوصيات الموضحة أدناه ومن أبرزها:

تمكين القدرات العربية في مجال تحديد تدهور الأراضي وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية في مناطق الزراعات المطرية والبعلية والمراعي. 

دعوة الدول العربية إلى الانضمام إلى مشروع الحزام الأخضر العربي الذي يوقف زحف الصحراء من الجنوب إلى الشمال.

مناشدة المنظمات العربية الدولية لدعم مبادرة الشرق الاوسط الأخضر وتحقيق الأمن الغذائي العربي.