الألكسو تشارك في الاجتماع الثامن للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية (2015-2024)

الألكسو تشارك في الاجتماع الثامن للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية (2015-2024)

 

شاركت الألكسو، في أعمال الاجتماع الثامن للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية (2025-2024) الذي عقد يومي 29 و30 نوفمبر 2022، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، القاهرة جمهورية مصر العربية، وذلك بهدف تفعيل العقد العربي لمحو الأمية، ومثّل المنظمة الأستاذة جليلة العبيدي، منسقة البرامج بإدارة التربية.

  كما شارك في هذا الاجتماع عدد من ممثلي الجهات الوطنية والعربية المتخصصة والمعنية، منها الهيئة العامة لتعليم الكبار، ومركز اليونسكو الإقليمي لتعليم الكبار "أسفك"، والشبكة العربية لتعليم الكبار، والبيت العربي للتعلم والتنمية "عهد"، ومجموعة طلال أبو غزالة، والمنظمة الكشفية العربية...

وبعد كلمة الترحيب التي ألقتها ممثلة الألكسو في الاجتماع ونقلت خلالها تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة إلى معالي الأستاذ أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وإلى رؤساء وفود الدول العربية والمؤسسات المشاركة، وتأكيد معاليه على مواصلة مشاركة الألكسو في تنفيذ هذا العقد باعتبارها شريكا استراتيجيا في وضعه منذ العام 2015، بالتعاون مع الأمانة العامّة لجامعة الدول العربيّة، وتثمينه لهذا التعاون المثمر والمستمر في كافة مجالات العمل العربي المشترك بين الألكسو والأمانة العامة، وفي إطار تنفيذها لتوصيات الاجتماع السابع (7) للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأميّة وتعليم الكبار، قدمت الألكسو وثيقة "التقييم المرحلي للعقد العربي لمحو الأميّة وتعليم الكبار 2015-2024"، وضعت خلالها تصوّرا لضبط الخطوات المستقبلية في ضوء ملاحظات الدول العربية والمستجدات العالمية في تعلّم وتعليم الكبار. كما عرضت تصوّرها للتحديات التي تواجه العقد العربي لمحو الأميّة وتعليم الكبار، وذلك على مستوى السياسات، والبرامج والحوكمة والجودة والتمويل. وركزت -أيضا- وثيقة الألكسو على تحليل الفرص ومواطن القوة التي تميز العقد، وقدمّت نماذج من نجاحات العقد العربي لمحو الأميّة وتعليم الكبار. كما أفردت جزءا خاصا بالإشكالات المتعلقة بالمصطلح في مجال تعليم وتعلّم الكبار وأهميّة ضبطه.

 

ناقش الاجتماع -على مدى يومين- عددا من المحاور ذات العلاقة، 

واُختتم الاجتماع بإعلان الألكسو عن احتضان الاجتماع التاسع للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية خلال العام 2023، فضلا عن إصدار عدد من التوصيات ستأخذ مجراها للتنفيذ.

 

 وتجدر الإشارة إلى انتخاب الألكسو مقررا عاما في هذا الاجتماع.