المدير العام للألكسو يشارك في المنتدى العالمي لتحالف الحضارات للأمم المتحدة بالمملكة المغربية

المدير العام للألكسو يشارك في المنتدى العالمي لتحالف الحضارات للأمم المتحدة بالمملكة المغربية

 

 

شارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" ، يوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 ،بمدينة فاس  بالمملكة المغربية؛  في المنتدى العالمي التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات والذي يهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف المجتمعات والثقافات والحضارات، وذلك بمشاركة شخصيات بارزة من بينها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 وألقى معالي المدير العام كلمة خلال بالمناسبة أكّد فيها أنّ التّعليم أداة فعّالة لترسيخ قيم التسامح والتضامن الإنساني والعيش المشترك والتربية على المواطنة العالمية.

وأضاف أن "هذا ما دعانا إلى إيلاء تصميم المناهج في مجال التنشئة الاجتماعية مكانة خاصة، بالتأكيد على تضمين المقرّرات الدراسية مقاربات موضوعية وسليمة حول الحضارات الإنسانية بمختلف مكوناتها، كما أكّد معاليه بأن الثقافة مدخل أساسي لتنمية الوعي بتحالف الحضارات، باعتبار دورها في صياغة علاقة الإنسان بالكون، وبما تنتجه من مضامين إبداعية من شأنها التأثير في السلوك اليومي للناس.

 

وقال معاليه في السياق ذاته أنه تماشيا مع هذا التوجه، أطلقت الألكسو عددا من البرامج والأنشطة الموجهة للطّفل، واحتضنت عدّة لقاءات وندوات اهتمت بالتسامح وحوار الحضارات والتضامن الدولي، وانفتحت في نطاق تواصلها مع الثقافات الأخرى .

وأبرز معاليه أن المنظّمة عملت كذلك على تفعيل حركة الترجمة العلمية والأدبية من اللغات الأوروبية إلى العربية، من منطلق توثيق الصلات العلمية والثقافية بين الوطن العربي وبقية الفضاءات الثقافية.   

 من جهة أخرى أكدد معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، على أن التحالف بين الحضارات لا يمكن أن يكتب له الدوام، في سياق الحفاظ على التنوع الثقافي، إلاّ إذا قام على قناعات مشتركة من القيم الدولية، والتزامات متبادلة بين الحكومات والمنظّمات والنخب الفكرية والثقافية، تجاه المجموعة البشرية، انطلاقا من شراكات إقليمية في مجالات اهتماماتنا المشتركة تتجاوز الحدود الجغرافية وتربط بين فضاءات ثقافية مختلفة.

وتتوخى هذه التظاهرة العالمية، التي تحضرها شخصيات رفيعة المستوى من بينها وزراء وبرلمانيون ودبلوماسيون وقيادات دينية، تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف المجتمعات والثقافات والحضارات ومد الجسور من أجل توحيد الشعوب،