مكتب تنسيق التعريب بالرباط يصدر معجما موحدا لمصطلحات كرة القدم

مكتب تنسيق التعريب بالرباط يصدر معجما موحدا لمصطلحات كرة القدم

 

مكتب تنسيق التعريب بالرباط يصدر معجما موحدا لمصطلحات كرة القدم

يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة عن مكتب تنسيق التعريب ( ألكسو) بالرباط المعجم الموحد لمصطلحات كرة القدم، بمناسبة تنظيم كأس العالم بدولة قطر ، ولأول مرة بدولة عربية؛ وفي هذا الإطار، أفاد عبد الفتاح الحجمري، مدير المكتب، أن المجال الرياضي عامة وكرة القدم خاصة يتميز بوجود العديد من المعاجم المتخصصة التي تساعد المهنيين والمختصين والباحثين في الوطن العربي على التمكن من المصطلح والمفهوم المناسبين عند الاستعمال، وإنجاز البحوث. وانطلاقا من تنوع تجارب مختلف دول العالم في هذا المجال وغناها، -يضيف الحجمري - تبين أن وضع أداة معجمية مُتخصّصة من شأنه أن يلعب دورا بالغ الأهمية على مستوى التعريف بهذه التجارب. إلى جانب ذلك، تبقى هناك حاجة ماسّة إلى معجم حديث من أجل توحيد المصطلحات الخاصة بكرة القدم في الوطن العربي؛ وتوفير مرجعية علمية للباحث العربي تتضمن كل المصطلحات الحديثة المتداولة.

وأوضح عبد الفتاح الحجمري، أن النواة الأولى لهذا المشروع كانت جزءا من مشروع القاموس العربي الموحّد للمصطلحات الرياضية الذي عرض على اللجنة العلمية للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية سنة 2012 ، على هامش دورة الألعاب الرياضية المدرسية العربية التاسعة عشر التي احتضنتها دولة الكويت سبتمبر 2012. وقد نال مشروع القاموس استحسانا كبيرا من طرف اللجنة العلمية. 

وضمّ الفريق المعدّ كلا من الأساتذة: رضا العروي ( رئيس الفريق العلمي)، الأستاذ نعمان بالكعاب، والأستاذ محمد العنتبلي، والأستاذ ختان الشرفي، والأستاذ وليد الانجليز، والأستاذ محمد سعيد العروي، والأستاذ محمد فتحي العروي، والأستاذ عماد بن مجدوبة؛ وكلف المكتب لجنة للمتابعة بالإنجاز والإغناء والمراجعة والتدقيق ضمت كلا من: إيمان محمد كامل النصر ، ولينا إدريسي ملولي، وإدريس قاسمي، وعمر السالك، وسعيد الشرقاني، ومارية الشوياخ، وهناء غلة، وسكينة بن الشيخ. 

وكشف الحجمري ، حرص المشرفين على إعداد المعجم على وضع معيارين تتحقق بهما جودته وهما: الدقة العلمية وسهولة الاستعمال، حتى يستفيد منه أكبر عدد ممكن من المهتمين. وروعي في ضبط المفاهيم والمصطلحات المزاوجة بين البعد الدّولي والبعد العربي في إطار ما يعرفه مجال الرياضة وكرة القدم خاصة من تطوّر عبر العالم، بالاستفادة من العديد من المصادر والمراجع والتقارير الدولية للوقوف على كافة المصطلحات والتعابير المرتبطة بهذه الرياضة.  

يشتمل المعجم على 906 مصطلحا باللغات الثلاث: (إنجليزية، فرنسية، عربية) مرفقة بالتعاريف المناسبة، واعتماد المدخل الإنجليزي؛ ويصدر بدعم من أكاديمية المملكة المغربية.