معهد المخطوطات العربية يوقع اتفاقية مع المكتبة الوطنية الفرنسية

معهد المخطوطات العربية يوقع اتفاقية مع المكتبة الوطنية الفرنسية

وقع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اتفاقية تعاون مع المكتبة الوطنية الفرنسية وذلك يوم الجمعة (17/نوفمبر/2022م).

وجرت مراسم التوقيع بمقر المكتبة الوطنية بباريس، بين سعادة الدكتور مراد الريفي – مدير المعهد، وسعادة الدكتورة أنجل لورينس - رئيسة المكتبة الوطنية الفرنسية، بحضور السيدة عفيفة زيادي المسؤولة عن مكتب الألكسو الدائم باليونسكو، والسيدة جيرالدين شطلار ، منسقة برنامج الشرق الأوسط بالمكتبة الوطنية.

وتضمنت الاتفاقية تقديم دعم مالي لتنفيذ مشروع رقمنة وفهرسة أحد الأرصدة الميكروفيلمية غير المرقمنة بالمعهد، وتجهيز وحدة الرقمنة بأحدث جهاز في هذا الميدان.

وبموجب هذه الاتفاقية ينضم المعهد إلى برنامج مكتبات الشرق بالمكتبة الوطنية الفرنسية من خلال إتاحته بعد انتهاء المشروع، الرصيد المرقمن على المكتبة الافتراضية الخاصة بالبرنامج.

وفي كلمته بالمناسبة قدم سعادة الدكتور الريفي، تحيات معالي المدير العام للألكسو الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، للسيدة رئيسة المكتبة الوطنية ودعمه لهذه الاتفاقية، مذكرًا في الوقت ذاته بإنجازات الألكسو في ميدان حفظ التراث وحمايته وصونه. مشيدًا ببرنامج مكتبات الشرق وانفتاح المكتبة الوطنية الفرنسية على الأرصدة التراثية بالعالم وإتاحتها للجمهور الواسع.

وقد رحب سعادته بالتعاون مع المعهد في رقمنة وفهرسة أحد أرصدته وفق معايير الفهرسة الكوديكولوجية فربر/آردي، وتعد هذه الاتفاقية بداية لمسار من الشراكة البناءة بين المؤسستين.

من جهتها رحبت سعادة الدكتورة أنجل لورينس بسعادة الدكتور مراد الريفي، والسيدة عفيفة الزيادي، وذكرت بمهام وأدوار المكتبة الوطنية الفرنسية وانفتاحها على تراث وثقافات العالم، معتبرة أن برنامج مكتبات الشرق يُعدّ من أهم برامج المكتبة الوطنية، وأن انضمام معهد المخطوطات العربية إليه يأتي في سياق أهمية تعزيز حضور التراث العربي المعرفي والفكري بالمكتبة نظرًا إلى أهمية المعهد كبيت خبرة عربي في رصيده تجربة مرجعية في ميدان التراث المخطوط.