الألكسو (معهد المخطوطات العربية) تشارك في مؤتمر المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب

الألكسو (معهد المخطوطات العربية) تشارك في  مؤتمر المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب

 

شارك الأستاذ الدكتور مراد الريفي مدير معهد المخطوطات العربية في أعمال المؤتمر الدولي الـ 25 للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، تحت شعار: دراسات في آثار الوطن العربي، المنعقد من 12 الى 13 نوفمبر 2022 بمقر المجلس بمصر. 

وأشاد سعادة الدكتور الريفي في كلمة بالمناسبة ألقاها بالنيابة عن معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر بجهود المجلس العربي وبما حققه من نجاحات في كل مناحي الدراسات والبحوث الأثرية.

وأكد أن حصيلة المؤتمرات التي نظمها المجلس باتت تتبوأ مكانة الرصيد المرجعي في ميدان الدراسات الأثرية كونها ربطت دائرة البحث الأثري المتخصص بدوائر أشمل.

وأضاف أن ''القضية الأساسية التي يطرحها المؤتمر حول واقع الآثار في الوطن العربي في ظل المخاطر المحدقة، تكتسي أهمية بالغة النظر إلى الظرفية الدقيقة التي تجتازها مجموعة من المواقع الأثرية ببعض البلدان العربية''

 واعتبر أن'' الألكسو تولي اهتماما كبيرا لبرنامج المحافظة على التراث وتسهر على تنفيذه، وتنسيق فعالياته، وتفرد له أولوية مطلقة؛ سواء من خلال تشخيص تلك المخاطر أو التعريف بها أو توعية كل الفاعلين الأساسيين بها أو العمل على تقليصها أو الحد من تأثيراتها الوخيمة''. 

يشار إلى أن المؤتمر كرم في يومه الأول العلماء الحاصلين على جوائز المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب السنوية. هذا وسيتم نشر جميع البحوث التي ألقيت ضمن أعمال المؤتمر بعد استيفائها لمعايير النشر الدولي وخضوعها للتحكيم.