وضع التعليم الرقمي في الدول العربية

وضع التعليم الرقمي في الدول العربية

تونس 15 سبتمبر -أصدر مرصد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' النشرة الإحصائية حول موضوع "وضع التعليم الرقمي في الدول العربية".

وتمّ إعداد هذه النشرة بمناسبة مشاركة المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في أشغال قمّة الأمم المتحدة لتحويل التعليم – 2022، وتقديم مبادرة متعلقة بتوفر "أجهزة حاسوب متصلة بالأنترنت للتعليم والتعلّم للجميع".

  وتعد المبادرة هامة لوضع لبنة أساسية في مجال التضامن الرقمي بين الدول ذات الدخل العالي والدول ذات الدخل الضعيف بهدف نشر التّعليم الرقمي في جميع الدول العربية.

 وقد تضمّنت النشرة عدة بيانات ومؤشرات وضعت بهدف متابعة إنجاز الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وخاصة الغاية 4أ . وتنص الغاية 4 أ على "بناء مرافق تعليمية تراعي الأطفال، وذوي الإعاقة، والفروق بين الجنسين، ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة، وتهيئة بيئة تعليمية فعّالة ومأمونة وخالية من العنف وشاملة للجميع"، وعلى هذا الأساس وقع تحليل الوضع في الدول العربية من خلال المؤشرات الموضوعة للغرض وهي :

-سب ربط الأفراد بالأنترنت وخاصة مدى تطور الاشتراكات في خدمات النطاق العريض للخطوط الثابتة

-نسبة المدارس التي لديها النور الكهربائي حسب المستوى التعليمي،

-نسبة المدارس التي لديها حواسيب لأغراض تربوية حسب المستوى التعليمي، 

-نسبة المدارس المرتبطة بالأنترنت لأغراض تربوية حسب المستوى التعليمي،.

هذا إلى جانب الاستناد إلى حزمة من المؤشرات الأخرى الدالّة على مدى تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وتطورها خلال الفترة 2015- 2020.