فخامة الرئيس اللبناني يستقبل معالي المدير العام للألكسو بمقر الرئاسة ببيروت

فخامة الرئيس اللبناني يستقبل معالي المدير العام للألكسو بمقر الرئاسة ببيروت

بيروت 02 أغسطس –استقبل فخامة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم 02 أغسطس 2022 معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر بمقر الرئاسة ببيروت.

ويقوم معاليه بزيارة رسمية الى لبنان من 01 الى 04 أغسطس الجاري.  

 وتركز اللقاء بين معاليه وفخامة الرئيس اللبناني على العرض الذي قدمه عن الأنشطة والبرامج التي تقوم بها منظمة الألكسو لفائدة الدول العربية وأبرز الانجازات التي حققتها خلال جائحة كورونا.

كما تم القاء الضوء على دعم المنظمة للبنان خلال انفجار مرفأ بيروت (04 أغسطس 2020 الذي أسفر عن مقتل 200 شخص واصابة أكثر من 6500 أخرين) فضلا عن مسيرة التعاون بين المنظمة والجمهورية اللبنانية.

وثمن معالي الأستاذ الدكتور ولد أعمر، دور اللجنة الوطنية للألكسو خاصة المتعلق بتسهيل مهمة تنفيذ كل هذه الأنشطة في لبنان.

كما عرض معاليه ملامح خطة العمل المستقبلية 2023 -2028 والخطة والشاملة للثقافة العربية المحدثة مشيرا الى أن التحضيرات جارية للاحتفال في العام 2024 بمدينة طرابلس اللبنانية كعاصمة للثقافة العربية، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية. 

ونوه فخامة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بالدور الريادي الذي يقوم به معالي المدير العام للألكسو، ووجه له الشكر لما أنجزه خلال فترة رئاسته للمنظمة لاسيما عبر تحقيق رسالتها المعرفية في ربوع الوطن العربي بما جعل منها ''بيت العرب ومنارة للعلم''. 

كما أكد فخامة الرئيس اللبناني دعم لبنان للمنظمة لتواصل دورها كأحسن وجه وتسهم في بناء جيل مستنير سلاحه العلم والريادة ليكون منتجا للمعرفة.

وتمنى الرئيس عون للمدير العام التوفيق في جهوده لتعزيز التعاون التربوي والثقافي والعلمي مع لبنان والدول العربية. وهنأه لمناسبة العيد الـ 52 لتأسيس المنظمة الذي صادف في 25 تموز الماضي. 

ولفت الرئيس اللبناني الى أن التنسيق بين الدول العربية في المجال الثقافي العربي مهم، خاصة وأن ''العمل الثقافي يدفع الثمن غاليا نتيجة الأزمات العديدة التي يمر بها العالم ودول المنطقة العربية من حروب ونزاعات ومآس وتهجير وأزمات اجتماعية وغيرها من التداعيات السلبية على مسيرة النهوض ومسار تحقيق اهداف التنمية المستدامة. 

كما شدد رئيس الجمهورية اللبناني على ضرورة توافر الإمكانيات لتعزيز دور الثقافة والتربية في المجتمعات نتيجة الأزمات الاقتصادية الحادة وما تسببه من انعكاسات على الأجيال الشابة.

يشار الى أن اللقاء تم في حضور وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام مرتضى ومنسق المشاريع الثقافية في منظمة الألكسو السيد عبد الهادي الغماري.