المدير العام للأكسو السيد محمد ولد أعمر في ضيافة التلفزة الوطنية

 المدير العام للأكسو السيد محمد ولد أعمر  في ضيافة التلفزة الوطنية

استضافت الإعلامية التونسية، إنصاف اليحياوي، الخميس 03 يونيو 2022 ، بمقر التلفزة الوطنية التونسية ، معالي الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، في برنامج حواري مباشر على القناة الوطنية.
وتمحور اللقاء، حول ما تمّ الخروج به من توصيات في المؤتمر العام للمنظمة في دورته الـ 26 الذي انعقد بتونس يوم 21 مايو المنقضي.
وتناقش المتحاورون بالبرنامج، حول أهمية تكاثف الجهود للتعامل الأمثل مع التحديات التي يعيشها العالم العربي اليوم، فضلا عن استشراف المستقبل من خلال رؤيا واضحة لإعداد جيل عربي قادر على التعبير عن هويته وحضارته وثقافته.
وتم التّأكيد بالخصوص، على واقع التّعليم في الدول العربية وتطوير اللّغة العربية، بالإضافة إلى إنجازات الألكسو خلال السنوات الأخيرة ودورها في ترجمة اللّغات التقنية والعالمية إلى مصطلحات علمية.
وأبرز المدير العام للمنظّمة في السياق ذاته، دور التّعليم ومكانته الريادية في خلق جيل جديد قادر ومتمكّن، مشيرا إلى ضرورة نشر اللّغة العربية خارج الدول العربية.
كما ركّز معاليه على ضرورة وضع خطّة عربية في مجال المعرفة والتّعليم وأهمّية التّعليم "عن بعد" ومحو الأمية، مشدّدا على أهمّية الإنفاق على التّعليم والثقافة والتكنولوجيا ليكون هذا القطاع من أولويات دولنا العربية.
من جهة أخرى، ألقى البرنامج الحواري المباشر الضوء على إنجازات المنظمة في إعداد البرامج والمشاريع وتشجيع البحث العلمي والتقدّم التكنولوجي، ونشر ثقافة البرمجة ليكون الطفل العربي مبدعا كما تم التطرق الى المعوقات التي تحول دون تحقيق هذه الأهداف.
وتم في هذا الصدد التنويه بجهود المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تطوير اللّغة العربية والنهوض بالتّعليم الذي يعدّ أساس تقدّم الشعوب ورقيها ، وكذلك الحديث عن خطط المنظّمة في هذه المجالات للسنوات المقبلة (2023 إلى 2028).

 فيديو الحوار