المعهد يختتم المدار الثاني (ناصر الدين الأسد) من برنامج مدارات تراثية

 المعهد يختتم المدار الثاني (ناصر الدين الأسد) من برنامج مدارات تراثية

اختتم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوم الثلاثاء (11/ 1 / 2022) مدار الدكتور ناصر الدين الأسد مؤسس الجامعة الأردنية الهاشمية سنة 1962 ضمن برنامج (مدارات تراثية) الذي أعلن عن انطلاقه مدير المعهد د. مراد الريفي في شهر أكتوبر الماضي (2021).
وذلك بمشاركة أساتذة من الجامعات الأردنية وبعض الباحثين الذين عنوا بتراث الأسد بلغ عددهم (8) من الأردن وهم: د. صلاح جرار، د. عبدالقادر الرباعي، د. خالد الجبر، د. محمد عبيدالله، د. عمر الفجاوي، د. إسماعيل القيام، ود. إياد الغوج، والأستاذ أحمد العلاونة، وقد مثَّل العائلة في كلمة الاحتفالية المهندس ناصر الدين الأسد، وزوج ابنته سلافة د. مؤمن الحديدي. كما شارك من المملكة المغربية مدير الخزانة الحسنية بالقصر الملكي الدكتور أحمد شوقي بنبين، ومن المملكة العربية السعودية د. عبدالله عسيلان- جامعة الملك سعود، ومن جمهورية مصر العربية شارك د. أيمن فؤاد سيد ود. خالد فهمي. وعن المعهد شارك مديره د. مراد الريفي ومنسق البرنامج يوسف السناري.
يذكر أن المعهد قد اختار ناصر الدين الأسد، للاحتفاء به في هذا المدار لعدة أمور من أهمها: لاعتباره من جيل الروّاد العاملين بالإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية وذلك تحت إدارة الأستاذ أحمد أمين وطه حسين في ستينيات القرن الماضي إلى أن شغل منصب مدير الإدارة الثقافية في السبعينيات، وللخدمات الكثيرة التي قدّمها لمعهد المخطوطات العربية في هذه الحقبة. ولعمله المدير العام المساعد للألكسو. ولإثرائه المكتبة التراثية عمومًا، والأدبية خصوصًا.
هذا ومن المقرّر أن ينشر المعهد على هامش الاحتفال عددًا خاصا في السلسلة الثقافية -تراثنا للنشر الرقمي بعنوان (ثلاث رسائل متبادلة بين محمود شاكر وناصر الدين الأسد).
يأتي هذا الاحتفاء رديفًا للمدار الأول الذي جرى في شهر نوفمبر الماضي؛ تكريمًا للأستاذ محمد رشاد عبد المطلب رحمه الله الذي يُعدّ أحد كبار العاملين بالمعهد في حقبة التأسيس.