انطلاق  أعمال المؤتمر الثامن عشر لوزراء التعليم العالي  والبحث  العلمي في  الوطن  العربي

انطلاق  أعمال المؤتمر الثامن عشر  لوزراء التعليم العالي  والبحث  العلمي في  الوطن  العربي

انطلقت اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 ،  بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، أعمال  مؤتمر وزراء التعليم العالي  والبحث العلمي في الوطن العربي. 

وألقى معالي الأستاذ الدكتور محمد  ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم كلمة توجه في مستهلها بالشكر إلى الجمهورية  الجزائرية الديمقراطية الشعبية  رئيسا  وحكومة وشعبا على استضافة هذا المؤتمر  في أرض المليون ونصف المليون شهيد. 

كما شكر أصحاب المعالي والسعادة على الحضور لمواصلة سنة التنسيق والتشاور في المسائل الحيوية المتصلة بالتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. 

وأشار إلى أن العالم اليوم يقف على مشارف الثورة الصناعية الرابعة التي سيكون لها التأثير  العميق في التعليم العالي والبحث العلمي خاصة  في مهن المستقبل  التي ستحدد ملامحها  بفضل انتشار الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وبناء قواعد البيانات الضخمة،   وهي مرحلة جديدة واعدة  تحمل تحديات كبيرة ولكنها  فرصة  للدول العربية من أجل  الالتحاق  بالدول المتقدمة.

و أشار إلى أن الألكسو أطلقت  مشروعا يقوم على  استخدام تكنولوجيا البلوك شين في التعليم في الوطن العربي  من خلال تصميم  نظام  عربي موحد في شكل منصة معلوماتية لتوثيق الشهادات الجامعية العربية يهدف إلى حل مشكلة تزوير الشهادات العلمية وإلى بناء الثقة  بين الجامعات وأرباب  العمل  وتيسير تنقل الطلبة بين الجامعات  داخل الوطن العربي وخارجه.  

كما توجه بالشكر إلى معالي الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم  العالي  والبحث  العلمي بجمهورية مصر العربية رئيس الدورة السابقة على ما بذله من مجهودات  لمتابعة تنفيذ توصياتها. 

كما تمنى  لمعالي الدكتور عبد الباقي بن زيان؛   وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر ، رئيس الدورة الحالية،  التوفيق والنجاح لتحقيق الأهداف المنشودة  والارتقاء   بالتعليم العالي والبحث  العلمي  ليكون عند حسن ظن  شعوبنا ويمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.