مدير عام الألكسو يشارك في اليوم العالمي للغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

مدير عام الألكسو يشارك في اليوم العالمي للغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

شارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد اعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، الألكسو في فعالية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الموافق 18 ديسمبر 2021 بحضور معالي الأستاذ محمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.
حيث استهلت الفعاليه بالافتتاح الرمزي لبوابة الاستدامة ثم قام معاليه بزيارة جناح جامعة الدول العربية بمنطقة الفرص، إكسبو دبي 2020.
ليشهد الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للغة العربية إلقاء العديد من الكلمات الافتتاحية على التوالي:
- كلمة السيد أحمد أبو الغيط، الأمين
العام لجامعة الدول العربية.
- كلمة الدكتور بن عبد الله بن موسى،
الأمين العام للمجلس الدولي للغة
العربية،
- كلمة معالي الأستاذ الدكتور ، محمد ولد
أعمر ، المدير العام للمنظمة العربية
للتربية والثقافة والعلوم،
- كلمة معالي الأستاذة نورة الكعبي، وزيرة
الثقافة والشباب، دولة الامارات
العربية المتحدة،
- سعادة الأميرة هيفاء ال المقرن ، المندوبة
الدائمة للمملكة العربية السعودية
لدى اليونسكو،

اعرب معاليه في بداية كلمته عن   جزيل الشكرِ إلى دولة الإمارات العربية المتحد قيادةً وشعبا على حفاوةِ الاستقبالِ وكرم الضيافة وإتاحةِ هذه الفرصة الثمينة للمشاركة في فعالية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في الفضاء الجميل الذي وفرته دولة الإمارات العربية المتحدة للاحتفاء باللغة العربية بمناسبة يومها العالمي.

كما تناول معاليه في كلمته في هذه المناسبة الحديث باسم المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عن اللغة العربية ودورها في التواصل الحضاري ونشره، وهي مناسبةٌ عزيزةٌ علينا جميعا.
كما أكد باعتزازٍ عن فَضلَ اللغةِ العربية ومزاياها على الإنسانيةِ كلِّها في بناءِ المعرفةِ ومُراكمتِها  ونشرِها واستخدامها، وفي تنميةِ  الخيالِ والفكرِ  والإحساسِ والاستكشافِ والإبداعِ، وفي ترسيخ قيمِ الجمال والحق والحرّية والسلام والخير والتنوّعِ والتثاقُفِ، وفي مدّ جسورِ  التعايش والتواصل والتحاور بين الشعوب، عبرَ الأزمنة والأمكنة.

وان أبناءَ اللغة العربية أطفالا وشبابا وكهولا، نساء ورجالا، ما نحنُ إلاّ  لغَتَنا، وما تاريخُنا سوى بعض من تاريخِها. إنّها بيتُنا يجمعُنا مهما تباعدت مواقعُنا وتباينت سبُلنا وتمايزت في الأرض تجاربُنا ، نشأنا معها وكبُرنا، وتعلّمنا بها الوجود حتّى نفذنا منها إليه . فهي هويتُنا وصيغة تفكيرنا وعبارتنا عن حياتنا وعقائدنا وآدابنا وعلومنا وفنونا وتصوّراتنا وبوابتُنا إلى التواصل مع الآخرين.

وإنّه من نوافل القول أن نذكّر  بأنّ اللغة العربية كانت، على مدى قرون من الزمان، لغة التواصل الحضاري ولغة الثقافة بها كانت الفلسفة والعلومُ والفنونُ والآدابُ، وبها أبدعَ وكتب ابن سينا والرازي والمتنبي وابنُ جِنِّي وابنُ الهيثمِ وابنُ خَلدون ومُحي الدين بنُ عربي وابنُ بطوطة وغيرهم من الأدباء والعلماء والرحّالةِ والمكتشفين الذين أسهموا في تمرير المعارف العقلية والمضامين الثقافية إلى الإنسانيةِ جمعاء، كما كانت لغة الاقتصاد والتجارة والمعاملات المالية والإداريةِ . وأحبّها كثيرون من غير أبنائها واطّلعوا على آدابها وعلومِها واكتشفوا أسرارَها وعَشِقوا بيانَها،
وعليه نرى في الألكسو أنّ من الواجب خدمتَها والتزام حمايتها وتنميتِها، والاجتهاد والتخطيط لتكثيف الوعي بتطويرها والإكثار من استعمالها في الأفضية العامة : في التعليم والإدارة والإعلام، وفي الإنتاج والاقتصادِ والأعمالِ ، والتوسّع في حوسَبتِها بالإفادةِ من تكنولوجياتِ المعلومات الحديثةِ لمعالجتها، ومن تطبيقاتِ الذكاء الاصطناعي وقواعد البياناتِ لتوفير المعطياتِ عن خصائصها اللسانية وعن تاريخها وجغرافية تداولها وذلك لتحليلها وبناءِ معرفةٍ علميةٍ  وموقفٍ موضوعيِ عن حالتها الراهنةِ، واستشراف مستقبَلِها. وهو ما تعمل عليه الألكسو دائما من خلال سياساتها وبرامجها ومشروعاتها وشراكاتها، ومنها مشروع "الإطار المرجعي المشترك للغة العربية."
وتغتنم المنظّمة هذه المناسبةَ لتُثمّنَ عاليا كلّ المبادراتِ والأعمالِ النوعيةِ التي تقوم بها الدول والمنظّمات والجهات المعنيّة بخدمة اللغة العربيةِ ، ومن هذه المبادرات 

التي يقوم بها كلٌّ  من مركز الملك سَلمان للغة العربية بالمملكة العربية السعودية، ومجمع اللغة العربية بالشارقة، ومجامع اللغة العربية كافّة، والمجلس الدولي للغة العربية، ومعهد العالم العربي بباريس، والمراكز الثقافية العربية والإسلامية في عواصم العالم ، وغيرها من المؤسّساتِ العربية والدوليةِ.
 
 ليختتم معالي المدير العام للألكسو كلمته بالقول إنّ للغة العربية مُمكّناتٍ عديدةً وأمامَها فرصٌ ثمينةٌ حتّى تستعيد مكانتها كاملة وتبني قدرتَها تامة على  مساعدةِ مستخدميها  على المساهمةِ في الإنتاج المعرفي والعلمي والتكنولوجي،  وتمكينِ مجتمعاتهم من التقدّمِ في تحقيقِ التنمية المستدامة.

مجددا الشكر لمعالي الأستاذة نورة الكعبي  وزيرة الثقافة والشباب ورئيسة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بدولة الإمارات العربية المتحدة على الدعوة الكريمة وحسن التعاون.

 جدير بالإشارة اليه، إن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية شهدت عقد عددا من الجلسات تناولت:
في الجلسة الأولى، مستقبل اللغة العربية.
و في الجلسة الثانية،: موضوع الشباب العربي الملهم :احتضان التراث والثقافة واللغة.

لينتقل المشاركون بعد ذلك لزيارة معرض:" اللغة العربية... جسر التواصل الحضاري" بجناح جامعة الدول العربية إكسبو 2020.