المنظمـة العربيـة للتربيـة والثقافـة والعلوم  تهنـئ الـدول العربيّـة المشاركـة في ملـف "فنـون الخـط العربـي"

المنظمـة العربيـة للتربيـة والثقافـة والعلوم   تهنـئ الـدول العربيّـة المشاركـة في ملـف "فنـون الخـط العربـي"

 

بمناسبة إدراج "فنون الخط العربي" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لمنظمة اليونسكو، يُسعدُ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-ألكسو - أن تتقدم بأحر التهاني إلى الدول العربية الـــ 16 المُشاركة في هذا الملف، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، الدولة التي اقترحته وقادت إعداده، ( المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية،جمهورية السودان، وجمهورية العراق، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والجمهورية اليمنية).

ويؤشرُ هذا النجاح الجديد في إعداد ملفّ عربيّ مشترك وتسجيله على نجاعة هذا التوجه في العمل العربي المشترك بعدما تم تسجيل ملفات أخرى على غرار "النخلة" و"طبق الكسكسي" وغيرهما، والعمل حاليا على ملفات جديدة مثل النقش على المعادن والعمارة الطينية، ودائما تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي تظلُّ مستعدة لتبني كل المقترحات العربية ودعمها والعمل على إنجاحها. 

وإذ تتوجهُ المنظمة بجزيل الشكر إلى كل ضُبّاط إتصال الدول العربية والخبراء الذين ساهموا في إعداد هذا الملف في وقت قياسيّ بكل حرفيّة وتفان وإيداعه في الآجال المحدّدة فهي تذكر أيضا بأن عملية التسجيل لا تمثّلُ غاية في حد ذاتها وإنما مرحلة في إتجاه المحافظة على العنصر المُسجّل وحمايته وتثمينه... وفي هذا الإطار تدعو منظمة ألكسو كل الدول العربية المُشاركة في هذا الملف إلى تنفيذ أنشطة ثقافية وعلمية للتعريف بهذا العنصر ودراستهِ والترويج له. وهي تظل على أتمّ الاستعداد لرعاية كل البرامج المتصلة بهذا الموضوع ودعمها وتأطيرها...