الألكسو تحتفي باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 11 ديسمبر 2021،

الألكسو تحتفي باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 11 ديسمبر 2021،

تحت سامي إشراف فخامة رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس سعيّد، أحيَت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) اليوم السبت 11 ديسمبر 2021، "ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية ومركز جامعة الدول العربية تونس.
افتتح الاحتفالية معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومعالي وزير الشؤون الدينية، الدكتور إبراهيم الشائبي، ومعالي الدكتور نصرالدين نصيبي، وزير التكوين المهني والتشغيل بالجمهورية التونسية، وسعادة السيد هائل الفاهوم، سفير دولة فلسطين بتونس، وسعادة الدكتور محمد صالح بن عيسى، الأمين العام المساعد رئيس مركز جامعة الدول العربية في تونس. والسيد أرنو بيرال، المنسق المقيم بالأمم المتحدة بتونس. وواكب مع الألكسو في هذه الاحتفالية معالي الوزير أحمد العساف، المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني، عبر تقنية التواصل عن بعد.
 حرص معالي المدير العام في كلمته على أهمية إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، للإسهام في لفت انتباه المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية وتأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته وعاصمتها القدس الشريف.
كما أكّد معاليه على حرص الألكسو ودعمها المطلق للشّعب الفلسطينيّ في دفاعه المشروع عن حقوقه غير القابلة للتّصرف، وفي مقدمتها حقّه في إقامة دولته المستقلة على أرضه، وفي هذا الإطار تؤكد الألكسو أنها ستعزّز جهودها على كافة المستويات لدعم دولة فلسطين في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

شارك في الفعالية عدد من الوزراء والشخصيات الرفيعة المستوى وسفراء الدول العربية والأجنبية والمفكرين والمثقفين والأكاديميين.
وتناولت كلمة معالي السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، التي ألقاها نيابة عنه سعادة الدكتور محمد صالح بن عيسى، الأمين العام المساعد رئيس مركز الجامعة في تونس التأكيد على ضرورة الانتقال من مرحلة إدارة الصراع والحلول المؤقتة إلى التسوية النهائية والحل الدائم، ونوه بما جاء في كلمة فخامة الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، أمام الجمعية العامّة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين (76)، من التأكيد على تحقيق السّلام وضرورة تطبيق تنفيذ قرارات الشرعية الدولية مؤكدًا على أن القضية الفلسطينية تظلّ قضية كل أحرار العالم حتّى يستعيد الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.
ومن جهته ركّز سعادة سفير دولة فلسطين في كلمته على كونية الحق الفلسطيني وفي هذا الإطار تتأكّد ضرورة التّصدي للكيان الصهيوني،وفق استراتيجية دولية لما يقوم به من سياسات للتجهيل والافساد وخلق الأعداء الوهميين.
وعلى شرف هذه الاحتفالية، قدّم الأستاذ الدكتور فوزي البدوي، أستاذ الدراسات اليهودية ومقارنة الأديان في الجامعة التونسية محاضرة بعنوان" معنى النكبة مجددا..."
وفي الاختتام تمّ عرض فيلم وثائقي عن تاريخ فلسطين، وأقيم معرض صور ومطرزات فلسطينية بمقر الألكسو.