الألكسو تعقد المؤتمر العلمي الدولي الثامن لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة

الألكسو تعقد المؤتمر العلمي الدولي الثامن لتكنولوجيا المعلومات والاتصال  ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة

انطلقت يوم الاربعاء 08 ديسمبر 2021 فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة والذي تنظمه الالكسو بالتعاون مع مخبر البحث في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والهندسة الكهربائية بجامعة تونس وتتواصل أشغاله إلى غاية يوم الجمعة 10 ديسمبر 2021 عبر منصة زووم.
وقد توجّه معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو في كلمته الافتتاحية، والذي ألقاها نيابة عنه الأستاذ الدكتور محمد الجمني مدير إدارة المعلومات والاتصال، بالشكر والتقدير لكافة الشركاء المساهمين في تنظيم المؤتمر، وأشار بأن الألكسو قد بادرت باتخاذ خطوات هامة للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة والاهتمام بمشاغلهم ونشر الوعي في الدول العربية لمزيد العمل على ايلائهم كغيرهم من أفراد المجتمع مكانة تسمح لهم بالانخراط الفاعل في محيطهم الاجتماعي والاقتصادي، وتمكينهم من حقوقهم كاملة في التربية والتعليم والثقافة والشغل والتنقل والنفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصال كما تنصّ على ذلك المواثيق والاتفاقيات الأممية.
ويمثل هذا المؤتمر الدولي فرصة هامة للباحثين من كل أنحاء العالم لعرض إنتاجهم العلمي والتعريف به والاطلاع على آخر البحوث العلمية الدولية في هذا المجال ومناقشة ما يستجد من تقانات واختراعات متخصّصة وأصيلة في المجالات العلمية والتكنولوجية خاصة المتعلقة بمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة. كما يعتبر هذا المؤتمر مناسبة لالتقاء العلماء والباحثين والمهنيين والخبراء المتخصّصين والناشطين في المجال وكل أصحاب المصلحة، لعرض الأبحاث والمنتجات وتبادل الآراء والخبرات ومناقشة القضايا البحثية وبعث مشاريع تعاون وشراكة.
وقد ضمّت فعاليات المؤتمر خمس جلسات علمية:
الجلسة الأولى بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصال ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة".
الجلسة الثانية بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم".
الجلسة الثاثة G3ICT/IAAP بخصوص تسليط الضوء على كيفية عمل المبادرات الخاصة لبناء
المتخصّصين في النفاذ الرقمي من خلال تنفيذ أنشطة و مشاريع تهدف إلى توسيع نطاق التدريب المهني ومنح الشهادات على مستوى العالم ،و خلق شبكة من الأشخاص المؤهلين و المحترفين.
الجلسة الرابعة بعنوان "النفاذ الرقمي لكبار السن في الوطن العربي".
الجلسة الخامسة بعنوان "تقنيات وتطبيقات الكمبيوتر المبتكرة".
وقد شاركت 16 دولة عربية وأجنبية في هذا المؤتمر، حيث تلقت اللجنة العلمية للمؤتمر 39 ورقة علمية من مختلف الدول العربية والأجنبية :الصين، مصر، فرنسا، الأردن، تونس، قبرص، لبنان، المغرب فلسطين، البرتغال، قطر، أسبانيا، سريلانكا، تونس، الولايات المتحدة، الامارات، وتم قبول 28 ورقة منها ليتم تقديمها خلال جلسات المؤتمر.