الألكسو تحتضن فعالية الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة 03 ديسمبر 2021

الألكسو  تحتضن فعالية الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة 03 ديسمبر 2021

نظّمت الألكسو مع جمعية رحاب الأسرة والطفل وجمعية ياسين لذوي الإعاقة يوما دراسيا حول واقع الأشخاص ذوي الإعاقة وسبل تحسينه بمشاركة عدد من الخبراء والمسؤولين من هيئات حكومية ومؤسّسات جامعية ومنظّمات مدنية من تونس ومن الدول العربية .
وجاء في كلمة معالي المدير العام أ.د محمد ولد أعمر في افتتاح هذا اليوم التي ألقاها نيابة عنه أ. الهاشمي عرضاوي (إدارة التربية) بعد الترحيب بالمشاركين فيه، أنّ المنظمة تتوجّه بجزيل الشكر والعرفان للجمهورية التونسية وللمجتمع المدني التونسي وللدول العربية ومنظّماتها الحكومية والأهلية لجهودهم النوعية والمستمرة في مجال العناية بالأشخاص ذوي الإعاقة من أجل إدماجهم في الحياة وتمكينهم، منوّها إلى أنّ الألكسو دائمة التشاور والتنسيق مع الدول العربية كلّها من أجل النهوض بأوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة على جميع المستويات وذلك من خلال ما تنفّذه من برامج ومشروعات نوعية ومستدامة تشمل إنتاج المعرفة والأدوات والموارد العلمية والبيانات والأدلة الموضوعية وتدريب القدرات الوطنية في هذا المجال بالدول العربية من أجل الإيفاء بالالتزامات والمواثيق والمعايير العربية والدولية. وأنّها ستعمل على تعزيز هذا النهج في السنوات الآتية من خلال تنفيذها لخطة عملها المستقبلية 2023-2028 .
كما أشار إلى ضرورة تعزيز العمل المشترك وإشراك المجتمع المدني للنهوض بأوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال العمل المنهجي والنوعي المستدام واعتماد مقاربة تجمع بين البعدين الحقوقي الإنساني والتنموي وتشمل الأبعاد التشريعية القانونية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية لتمكين هذه الفئة من المجتمع من كامل حقوقها.
مؤكّدا في خاتمة كلمته بأن الألكسو تتطلّع إلى تعزيز الشراكة مع جميع القطاعات في دولنا العربية الحكومية وغير الحكومية لتنفيذ عدد من المشروعات والأنشطة النموذجية في هذا المجال والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق أهدافنا المشتركة.
وأكد سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية هائل الفاهوم في كلمته التي ألقتها نيابة عنه السيدة رقية العليا، مسؤولة المرأة والجمعيات في السفارة، على أهمية هذا الموضوع للشعب الفلسطيني بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والتي تسبّب في إعاقات خطرة لكثير من الأطفال والشباب والنساء والرجال ، ودعا سعادة السفير إلى حماية هذه الفئة وإدماجها في المجتمع وتهيئة الوسائل اللوجستية والاجتماعية للإحاطة بها.
وانتهى المشاركون في خاتمة هذا اليوم إلى تقديم عدد من المقترحات والتوصيات تهدف إلى المساهمة في تطوير السياسات والبرامج الموجهة إلى ذوي الإعاقة.