معهد المخطوطات العربية يختتمُ دورته التدريبية المتقدمة في علم المخطوط العربي

معهد المخطوطات العربية  يختتمُ دورته التدريبية المتقدمة في علم المخطوط العربي

اختُتمت أمس الأربعاء 1 ديسمبر 2021 ـ عبر تطبيق (زووم) ، فعالياتُ الدورة التدريبية المتقدمة في (علم المخطوط العربي)، التي أقامَها جهاز الألكسو المتخصص: معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، على مدار خمسة أيام متواصلة (22- 26 من ربيع الآخر 1443 هـ / 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2021، وبلغ عددُ ساعاتها (21) ساعة تدريبية، بمشاركة تسعة أساتذة مِن داخل الوطن العربي وخارجه.
تأتي هذه الدورةُ ضمنَ (منظومة الكوديكولوجيا العربية)، التي بدأها المعهدُ منذ خمسة أعوام بدورةٍ تأسيسيَّةٍ، هدفَ مِن خلالها إلى ترسيخ حقل (الكوديكولوجيا) في إطار ثقافة المخطوط العربي.
وفي كلمتِه الافتتاحية رحَّبَ سعادة الدكتور مراد الريفي مدير المعهد، والمُشرف على الدورة، بالأساتذة الفضلاء الذين سيُضيفون ـ بلا شكٍّ إلى الدورة بمُشاركاتهم العلميَّةِ القيِّمة، وإلى المُتدرَّبين المُلتحقين بالدورة على اختلاف جنسيَّاتِهم.
كما أشادَ بهذه الشراكة العلمية التي تمَّت في هذه الدورة بين المعهد ونظرائه الألمان؛ في كلٍّ مِن: ليبزج، وجامعتي برلين الحرة، وهامبورج.
وذكر أيضًا في كلمته أنَّ هذه الدورة المتقدِّمة بما فيها مِن زخم معرفيّ متنوِّع تسعى إلى البناء المعرفيّ الأكثر عمقًا لهذا الفرع المهمّ من علوم المخطوط، الذي يغفلُ عنه ـ للأسفِ كثيرٌ من الباحثين العرب، رغم ما يُمكن أن يعطيه للحقل التراثيّ من معلومات وفيرة تغيبُ عنها كثيرٌ من المصادر التقليدية.
يُذكر أنَّ الدورةَ قد شهدت إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في جنسياتِ المتدربين ومشاربِهم التراثية، إذ قُبِلَ للالتحاق بها (41) متدربًا، من (13) دولة عربية وأجنبية، هي: مصر، والكويت، والسعودية، والعراق، وقطر، واليمن، والمغرب، وفلسطين، ولبنان، وأمريكا، وإندونيسيا، وبنجلاديش، والهند.