مكتب تنسيق التعريب يصدر العدد 82 – 2021 من مجلة- اللسان العربي

مكتب تنسيق التعريب يصدر العدد   82 – 2021 من مجلة- اللسان العربي

أصدر مكتب تنسيق التعريب بالرباط العدد 82 من مجلة   اللسان العربي حاملا رسالة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مجال البحث اللغوي والمعجمي، إسهاما في الجهود التي تبذل في الوطن العربي للعناية بقضايا اللغة العربية، وإغنائها بالأبحاث اللغوية والمصطلحية نظرية كانت أم تطبيقية. هكذا، تواصل المجلة الصدور منذ ما يزيد عن نصف قرن من العطاء العلمي في خدمة اللغة العربية، ومنذ صدور عددها الأول سنة 1964، وهي بهذا تعدّ مرجعا للمؤسسات الأكاديمية والهيئات اللغوية والمجامع والجامعات، وللمتخصصين المهتمين بالتنمية اللغوية عموما.
يصدر العدد 82 متضمنا لجملة من البحوث والدراسات تهم الحقل اللغوي العام والمصطلحي، وعلى صفحاته تنعكس آراء الدارسين بوضوح في قضايا الصرف العربي واللسانيات القضائية، والمدونات اللغوية وقضايا التأصيل والتأثيل اللغوي، وغيرها من القضايا ... ساهم في هذا العدد:
مصطلح الجبر في الصّرف العربيّ: مفهومه وتطبيقاته :أ.د سيف الدين الفقراء؛ اللسانيات القضائية التحليل في خدمة العدالة -أديل بيتيت كليرك :ترجمة: حافظ إسماعيلي علوي؛ المدوّنات الطلاّبيّة لغير الناطقين باللغة العربيّة :د. رضا الطيّب الكشو؛ «النبي» بين الهمز والتسهيل دراسة اشتقاقية دلالية: نعمان لطفي عبده؛ أهمية التأثيل في التـاريخ المعجمي: أ.د عبد العلي الودغيري ؛ بناء الكفاية المعجمية من خلال الوضعية المشكلة :الحسين ايت عبد الرافيع ؛ بناء الوحدة التعليمية "دراسة تحليلية مقارنة بين سلسلتين لتعليم العربية والإنجليزية لغة ثانية":د. بدرية براك بنيه العنزي؛ توظيف الصّيغة الصّرفيّة (مفعل) ومشتقاتها لوضع أسماء الأماكن المستعملة في الإمارات العربيّة المتّحدة دراسة مصطلحيّة في ضوء علم أسماء الأماكن : د. لعبيدي محمد بوعبدالله ؛ رُهاب الحروف كيف نعلّم كتابة الحرف العربي وظيفيًا للمبتدئين؟: د. منتصر فايز الحمد ؛كتاب سيبويه في الدراسات الغربية المعاصرة ميكائيل كارتر نموذجا: د. محمد الوحيدي ؛
يقع العدد في 399 صفحة من القطع المتوسط، وبغلاف من تصميم الفنان أحمد جاريد.