أعمال المؤتمر الثاني عشر (12) لوزراء التربية والتعليم العرب

 أعمال المؤتمر الثاني عشر (12) لوزراء التربية والتعليم العرب

انطلقت اليوم الثلاثاء الموافق لـ 23 نوفمبر 2021 أعمال "اجتماع خبراء المؤتمر الثاني عشر(12) لوزراء التربية والتعليم العرب"، الذي تُنظمه الألكسو خلال الفترة 23 -25 نوفمبر 2021، باستضافة كريمة من وزارة التربية والتعليم بدولة فلسطين. وشارك في الاجتماع - عبر تقنية التواصل عن بعد- ممثلو الدول الآتية: دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية الصومال الفدرالية، وسلطنة عمان، و جمهورية العراق ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية القمر المتحدة، والجمهورية اللبنانية، ودولة ليبيا، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وممثل عن مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم بالرياض، وممثل عن الهيئة العربية للمسرح. إضافة إلى حضور خبراء المنظمة ووفد من وزارة التربية بالجمهورية التونسية، واللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة.
ويهدف المؤتمر إلى تبادل التجارب الجيدة في التعليم الاستدراكي، ووضع ضوابط ومعايير لضمان جودته، وصياغة توجهات ورؤى مستقبلية لتطويره، وضبط شروط الشراكة مع المجتمع المدني والمنظمات ذات الصلة، وتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجالات التربية والتعليم عامة.
وقد تضمّن اجتماع الخبراء ثلاث (3) جلسات عمل خُصّصت لعرض:
الوثيقة الرئيسية حول "التعليم الاستدراكي في الدول العربية في سياق كوفيد 19"،
"جهود الألكسو لضمان استمرارية التعليم زمن جائحة كوفيد 19"،
وثيقة وزارة التربية والتعليم في دولة فلسطين حول "التعليم الاستدراكي في جائحة كوفيد 19 ( الحالة الفلسطينية)"،
وثيقة الألكسو حول "تعزيز مكانة القيم العربية والإنسانية المشتركة وتضمينها في مناهج التعليم في الوطن العربي"
"استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي" التي أعدتها الهيئة العربية للمسرح .
وبعد مناقشة الوثائق المعروضة، تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات لرفعها إلى اجتماع أصحاب المعالي الوزراء الذي سيلتئم يوم الخميس 25 نوفمبر 202 عن بعد.