جائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الرابعة - 2020

جائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الرابعة - 2020

انتهت لجنة تحكيم جائـزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية في دورتها الرابعة أعمالها يوم 22 أكتوبر 2021؛ ومن المعلوم أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وجهازها الخارجي مكتب تنسيق التعريب، بتعاون وشراكة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة أحدثا جائزة للدراسات اللغوية والمعجمية، في إطار خطتهما المشتركة الهادفة إلى النهوض باللغة العربية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية.
تروم الجائزة دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، والإسهام في إبراز الجوانب المعرفية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة؛ كما تهدف الجائزة تشجيع الباحثين والمهتمين على توجيه نشاطهم الفكري والبحثي إلى المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها.
وعلى مدار ثلاثة أيام عكفت لجنة التحكيم على دراسة الأعمال المرشحة وفحص التقارير التي أنجزتها حول ما وصل من ترشيحات في محورين رئيسيين ومحددين، هما: الدراسات النحوية الحديثة وخدمة اللغة العربية؛ ومعاجم علوم اللغة: ترجمة أو تأليفا أو دراسة.
تُمنح الجائزة لأربعة فائزين: اثنين في الدراسات اللغوية واثنين في الدراسات المعجمية؛ الجائزة الأولى قيمتها 30000 دولار والثانية 20000 دولار.
وسيتم الإعلان عن الفائزين في 18 ديسمبر 2021 في احتفالية تقام بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.