أعمال المؤتمر الثاني للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني

 أعمال المؤتمر الثاني للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني

انطلقت اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 أعمال اجتماع خبراء المؤتمر الثاني للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني في الدول العربية الذي تُنظمه الألكسو خلال الفترة 26-28 أكتوبر 2021، باستضافة كريمة من وزارة التشغيل والتكوين المهني بالجمهورية التونسية. ويشارك في الاجتماع - عبر تقنية التواصل عن بعد- ممثلو الدول التالية: دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المملكة العربية السعودية، جمهورية الصومال الفدرالية ، سلطنة عمان، دولة فلسطين، دولة قطر، جمهورية القمر المتحدة الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية، وممثل عن منظمة الايسيسكو، وممثل عن الاتحاد العربي للتعليم التقني عن دولة ليبيا. إضافة إلى حضور خبراء المنظمة ووفد من وزارة التشغيل والتكوين المهني بالجمهورية التونسية، واللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة.
ويهدف المؤتمر إلى عرض التجارب العربية في التعليم والتدريب المهني، ودراسة سبل تجاوز الثقافة المجتمعية السائدة حول التعليم والتدريب المهني.
ويتناول المؤتمر المحاور التالية:
- التصورات المجتمعية للتدريب الفني والمهني وآليات تعديلها.
- التجارب العالمية والتوجّهات المستجدة في مجال التعليم والتدريب.
- تطوير المناهج وبرامج التعليم لتتوافق مع المهارات المطلوبة للثورة الصناعية الرابعة.
وقد تضمّن اجتماع الخبراء ثلاث جلسات خُصّصت لعرض الوثيقة الرئيسية للمؤتمر: "التعليم والتدريب الفني والمهني بين الثقافة المجتمعية ومتطلبات سوق العمل". تلاها تقديم وثيقة وزارة التشغيل والتكوين المهني بالجمهورية التونسية. وأخيرا عرض ثلاث وثائق تتعلق بتنفيذ توصيات المؤتمر الأول المُنعقد بنواكشوط في مارس 2017، وهي:
- وثيقة: "آليات الحصول على بيانات التعليم والتدريب الفني والمهني ومؤهلاته واحتياجات أسواق العمل"
- وثيقة:" مؤشرات لمتابعة مردود منظومة التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي وتقييمها"
- وثيقة" مقارنة للأطر الوطنية العربية للمؤهلات"
وبعد مناقشة الوثائق المعروضة تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات لرفعها إلى اجتماع معالي الوزراء الذي سيلتئم يوم الخميس 28 أكتوبر 2021.