معهد المخطوطات العربية يختتمُ دورة (التعليق على النصِّ التراثي)

 معهد المخطوطات العربية  يختتمُ دورة (التعليق على النصِّ التراثي)

اختُتمت يوم الخميس 23 من سبتمبر 2021 ، عبر تطبيق (زووم) ـ فعالياتُ دورة (التعليق على النصِّ التراثي)، التي أقامَها معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، على مدار خمسة أيام متواصلة (12- 16 من صفر 1443 هـ / 19- 23 من سبتمبر 2021م)، حاضرَ فيها اثنا عشر أستاذًا.
تأتي هذه الدورةُ ضمنَ سلسلةِ (الدورات المُعمَّقة في صنعةِ التحقيق)، التي بدأها المعهدُ منذ ستَّةِ أعوام بدورة (دراسة النصِّ التراثي). ويستهدفُ المعهدُ مِن خلالِها إفرادَ كلِّ إجراءٍ مِن إجراءاتِ التحقيقِ بدورةٍ مستقلَّة تُجلِّي جزئيَّاتِه الدقيقةَ، وتكشفُ عن دقائقِه بمزيدٍ مِن التعمُّقِ والإيضاحِ.
وفي كلمتِه الافتتاحية رحَّبَ سعادة الدكتور مراد الريفي مدير المعهد، والمُشرف على الدورة، بالأساتذة الفضلاء الذين سيُضيفون إلى الدورة بمُشاركاتهم العلميَّةِ القيِّمة، وإلى المُتدرَّبين المُلتحقين بالدورة على اختلاف جنسيَّاتِهم، كما تقدَّم بالشكرِ إلى فريق المعهد المُعدِّ والمُنظِّمِ لهذه الدورة.
وقد استهدفت هذه الدورةُ المعمَّقةُ الكشفَ عن مفهومِ التعليقِ وضوابطِه، والحديثَ عن أنماطِه المُختلفةِ، وبنيتِه النصيَّةِ والكميَّة، مع بيان ما هو داخلٌ في فروضِ التحقيقِ، فلا ينضبطُ النصُّ إلا بها، وما هو داخلٌ في إضاءةِ النصِّ وإفادةِ القارئ والباحث والمستفيد.
جدير بالذكر أنَّ هذه الدورةَ قد شهدت إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في تخصُّصات المتدرِّبين وجنسياتِهم، إذ قُبِلَ للالتحاق بها (70) متدربًا، من (13) دولة عربية وأجنبية، هي: مصر، والكويت، والسعودية، وقطر، والأردن، واليمن، والمغرب، والجزائر، وفلسطين، ولبنان، وبنجلاديش، وكندا، وفرنسا .