الألكسو والمنظمة الدولية للفرنكوفونية يعلنان عن الفائز بجائزة ابن خلدون – سنغور، للترجمة في الأدب والعلوم الإنسانية الدورة 14 لعام 2021

الألكسو والمنظمة الدولية للفرنكوفونية  يعلنان عن الفائز بجائزة ابن خلدون – سنغور، للترجمة في الأدب والعلوم الإنسانية الدورة  14  لعام 2021

في إطار التعاون المشترك بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، حول مشروع " جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة في الأدب والعلوم الإنسانية"، انعقد يوم الخميس 2 سبتمبر 2021 ، اجتماع لجنة تحكيم الجائزة، عبر تقنية الزوم، لاختيار الفائز، بالدورة 14 للعام 2021.

وبعد المداولات، تم بالإجماع إسناد الجائزة إلى أستاذ الأدب العربي المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرسيليا، الفرنسي الجنسية: ريشار جاكمون-Richard Jacquemond ، لترجمته من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية، رواية "في أثر عنايات الزيّات" للكاتبة المصرية إيمان مرسال، صدرت الترجمة عن دار سندباد/اكت سود، فرنسا، 2021.

تجري أحداث الرواية في شكل تحقيق، ويُمثل النص الأصلي مزجًا بين التاريخ الجماعي والتاريخ الفردي، في إعادة قراءة لمصر في زمن الناصرية.
نجح المُترجم في نقل الرواية إلى اللغة الفرنسية مع الأخذ في الاعتبار حالة الخطاب والبيئة النصية. كما تمكّن من إدراك إبداع وحنكة النص الأصلي، واستغل الفروق الدقيقة للغة لِينقل لنا ما يُقال من وراء الكلمات.

وللتذكير فإن جائزة ابن خلدون-سنغور هي جائزة سنوية تُعنى بالترجمة من وإلى اللغتين العربية والفرنسية، في الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، فاز بها أهم وأبرز المترجمين والأدباء والفلاسفة في الفضاءين العربي والفرنكفوني. تتمثل الجائزة في مبلغ مالي قدره 10000 أورو، يُمنح مناصفة بين منظمة الالكسو ومنظمة الفرنكوفونية. وسيتم تسليم الجائزة لهذه الدورة، يوم 23 سبتمبر 2021 ، "بمدينة الثقافة" بتونس، في إطار تظاهرة مؤتمر الكُتاب للغة الفرنسية.
أعضاء اللجنة:
أ.د. فائزة القاسم: (فرنسا) رئيس اللجنة، أستاذ فخري، بالمدرسة العليا للمترجمين باريس.
أ.د بسام بركة: (لبنان) عضو اللجنة، أستاذ جامعي، الامين العام الأسبق لاتحاد المترجمين العرب.
أ.د محمد محجوب: (تونس) عضو اللجنة: أستاذ الفلسفة التأويلية، المدير العام الأسبق لمعهد تونس للترجمة.
أ.د زهيدة درويش جبور: (لبنان) عضو اللجنة: أستاذة الأدب الفرنسي، الأمين العام الأسبق للجنة الوطنية اللبنانية للتربية والعلم والثقافة.
أ.د هناء صبحي: (العراق) عضو اللجنة: مترجمة وأستاذة الأدب الفرنسي بجامعة السربون بباريس.