المجلس التنفيذي للألكسو يختتم أعمال الدورة العادية 115

المجلس التنفيذي للألكسو يختتم أعمال الدورة العادية 115

اختتمت، يوم 12 يوليو 2021 ، أعمال الدورة العادية 115 للمجلس التنفيذي برئاسة سعادة الأستاذ هاني بن مقبل المقبل، عضو المجلس التنفيذي عن المملكة العربية السعودية،
ناقش المجلس البنود المدرجة في جدول أعماله:

تقرير المدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج لعام 2020
الحساب الختامي للمنظمة 2020 والتقارير الرقابية الخارجية.
المركز المالي للمنظمة في 30/06/2021
الخطة العربية للتعليم في حالات الأزمات والطوارئ.
خطة العمل المستقبلي للمنظمة 2023-2028
شغل وظيفة مدير إدارة معهد المخطوطات العربية بالقاهرة

عرض معالي المدير العام التقرير، الذي تضمّن نسب الإنجاز المالي والفني والمبادرات التي نفذتها المنظمة ومراكزها الخارجية عن بُعد وبالتعاون مع عديد الشركاء، وتمت الإشادة بجهودها، وتوجيه الشكر لمعالي المدير العام على ما تحقّق من إنجازات فنية ومالية رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها الجميع نتيجة تفشي جائحة كورونا.

اعتمد المجلس التنفيذي الحساب الختامي للمنظمة عن السنة المالية المنتهية 2020، ووجه المجلس الشكر للإدارة العامة لتمكنها، بالرغم من "ظروف الجائحة" ، من تكوين احتياطي عام مرض.

أما فيما يتعلق بالخطة العربية للتعليم في حالات الأزمات والطوارئ، التي يتم العمل على إعدادها بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المعنية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فقد تمت الإشادة بهذه المبادرة التي جاءت في الوقت المناسب للتعامل مع الظروف الطارئة لتمكين الطلاب من مواصلة الدراسة وتوفير الظروف المناسبة لهم، وطلب أعضاء المجلس من الإدارة العامة عرض مشروع الخطة على اللجان الاستشارية المعنية بالدول العربية واللجان الوطنية استعدادا لعرضها في اجتماع المجلس التنفيذي القادم (الدورة 116).

واعتمد المجلس التنفيذي خطة العمل المستقبلي للمنظمة 2023-2028، التي أعدتها كوادر المنظمة وخبراؤها ومراكزها الخارجية بالتنسيق مع اللجنة المنبثقة عن المجلس التنفيذي.

كما درس المجلس بند الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، وخصوصا مدينة القدس والأخطار التي تهدّدها، حيث اطّلع المجلس على التقريرين اللذين أعدّهما عضو المجلس التنفيذي عن دولة فلسطين، واللذين حظيا بتقدير واهتمام المجلس لما فيهما من معلومات عن الوضع في الأراضي الفلسطينية والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني يوميا، وقد تمّ التّأكيد على مواصلة الدّعم لدولة فلسطين في المجالات التربوية والثقافية والعلمية، وعلى ضرورة الحفاظ على المخطوطات من خلال المساعدة في رقمنتها وتوثيقها لتبقى موروثا فلسطينيا للأجيال القادمة، ولا تترك عرضة للسلب والنهب من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

كما أكّد معالي المدير العام أن المنظمة ستواصل الدعم الفني وتقديم الخبرات والدعم المالي في ضوء السيولة المالية للمشروعات التربوية والثقافية والعلمية وبالذات ما يتعلق بالمحافظة على هوية القدس الشريف، وذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

وافق المجلس على تعيين الدكتور مراد الريفي، مرشح المملكة المغربية، لشغل وظيفة مدير معهد المخطوطات العربية.

كما وافق المجلس على عقد دورته العادية (116 ) باستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية خلال الفترة 25-27 يناير 2022.

وجه أعضاء المجلس الشكر للمدير العام على النتائج التي تحقّقت رغم الظروف الصعبة الاستثنائية وعلى المركز المالي المريح وحسن ترشيد الإنفاق ونسبة التنفيذ المرضية، ممّا يشجع على مواصلة العمل بنفس الوتيرة لتحقيق الأهداف المرجوة. كما أشاد معالي المدير العام بروح المسؤولية التي تحلى بها أعضاء المجلس في دراسة بنود جدول الأعمال على مدى يومين، اتّسمت بنقاشات مفيدة وبناءة تعزّز دور المنظمة الاستراتيجي و مكانتها في فضائها العربي والدولي.

هذا وأشاد المجلس بمبادرة المملكة العربية السعودية بتنظيم لقاء " الألكسو في السعودية"، الذي جمع 50 جهة وطنية و70 قائدا، والذي يقام لأول مرة في تاريخ المنظمة، وبادرت المملكة أثناء الاجتماع بالعمل على توثيق التجربة بكافة مراحلها، ومشاركتها مع الدول الأعضاء، لتنفيذها خلال الفترة القادمة، كجزء من دورها في نقل التجارب المميزة.

وفي اختتام أعمال المجلس، ألقى سعادة الأستاذ هاني المقبل، رئيس المجلس التنفيذي، كلمة أشاد فيها بحسن سير الأعمال التي تمت في ظروف مريحة ومشجعة، ستعزز العمل العربي المشترك والتطلع إلى مستقبل أفضل للمنظمة لتواصل مهامها في أفضل الظروف داعيا الجميع إلى مواصلة التنسيق بنفس الروح والحماس، والسعي إلى تطوير آليات الاجتماعات بما يحقّق النقلة المأمولة. ثم وجه الشكر لأعضاء المجلس التنفيذي على حسن تعاونهم على مدى يومين من الدراسة والنقاش.

وجه أعضاء المجلس الشكر لرئيس المجلس ونائب الرئيس والمقرر على حسن تعاونهم لإنجاح هذه الدورة التي كانت ناجحة وموفقة.