الألكسو تُشارك في احتفالية جامعة الدول العربية بيوم التراث الثقافي العربي

الألكسو تُشارك في احتفالية جامعة الدول العربية بيوم التراث الثقافي العربي

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مُمثّلة بالأستاذة الدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة، في النّدوة العلمية التي نظّمها قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الثقافة وحوار الحضارات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمناسبة إحياء ذكرى "يوم التراث الثقافي العربي"، المُوافق ليوم 27 فبراير من كلّ عام، وذلك تنفيذاً للقرار رقم (8030) الصّادر عن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في مارس 2016. وجرى الاحتفاء بهذا اليوم هذه السّنة -عن بعد- عبر المنصة الرقمية (Microsoft teams)، بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، وذلك اليوم الأحد 28 فبراير.
وقدّمت الأستاذة الدكتورة حياة القرمازي عرضا ضوئيّا حول جهود المنظمة في حماية التراث الثقافي في البلدان العربية، ودورها في تنسيق الملفّات العربية المشتركة، وحشد الدّعم لتسجيل أكبر عدد ممكن من العناصر الثقافيّة والمشتركة (ثقافية وطبيعية) في قائمات التراث العالمي لإبراز البُعد الإنساني للتراث الثقافي العربي. هذا إلى جانب تقديم أولويّات الألكسو في هذا المجال، والمُتمثّلة بالخصوص في الحثّ على توظيف المخزون الثقافي، الثريّ والمتنوّع، في البلدان العربية، في منظومة التّنمية المستدامة وفي تربية الأجيال على مبادئ احترام التنوّع.
وعقد الاجتماع تحت إشراف سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية وبمشاركة مكتب اليونسكو بالقاهرة.