الألكسو تحتفي باليوم العربي للمعلّم

الألكسو تحتفي باليوم العربي للمعلّم

بمناسبة الاحتفاء باليوم العربي للمعلّم افتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، أعمال الندوة العلمية التي تنظمها الألكسو عن بعد، اليوم الاثنين 1 مارس 2021، تحت عنوان " المكانة الاجتماعية والاقتصادية للمعلم العربي في ظل الأزمات"، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وقد شاركت في هذه الندوة جامعة الإمارات العربية المتحدة وعدد من كليات التربية بالمملكة العربية السعودية.
وقد أشار معالي المدير العام خلال افتتاح أعمال الندوة إلى إنّ الاهتمام بالمعلّم وبتطوير أدائِه دائِهأفي مختلف المراحل التعليميّة، كان وسيظلُّ من أولوياتِ المنظّمة ويحظى بأهمية كبيرة في مشروعاتها وبرامجها على مستوى التّخطيط الاستراتيجي والتّكوين. ويتجسّد ذلك في مرجعياتِ عملِ المنظّمة، وفي الوثائقِ العلميّةِ الصادرةِ عنها، وكذلك من خلال البرامجِ التدريبيّة، الوطنيّةِ والعربيّةِ وشبهِ الإقليميّة، التي تنفذها المنظّمةُ منذ سنواتٍ عديدة باعتمادِ أحدثِ الأساليبِ والمنهجياتِ العمليةِ والتدريبية.
وأضاف معاليه أن الألكسو تعتبر أن المعلّمَ هو حجرُ الزاوية في العملية التّعليمية، وأنّ أيَّ "إصلاحٍ نوعيٍّ في التّعليم لا يكمن تحقيقُه إلاّ من خلالِ الارتقاءِ النوعيِّ بمهنة المعلّم، وهو ما يتطلّب وضعَ ضوابطَ ومعاييرَ لمهنةِ التّعليم، والعملَ على تحسين البيئةِ التي يعمل فيها المعلّمُ من خلال العملِ على تطوير أخلاقياتِ المهنة، بما يساعدُ على تحسينِ أداءِ المعلّمين وحمايةِ مصالحهم، وبما يمكّنهم أيضا من التعاملِ مع المستجداتِ ومواجهةِ التحديات. داعيا الجميع إلى ضرورة إعادة الاعتبار للمعلم ومنحه المكانة المرموقة اجتماعيا واقتصاديا ومعنويا لأنه يعدّ مربي الأجيال بناة المستقبل.
واختتم كلمته بتوجيه تحيّة إجلالٍ وتقديرٍ وعرفانٍ إلى كافةِ معلماتِنا ومعلمينا في وطننا العربي الكبير على ما يبذلونه من جهودٍ في سبيلِ أداءِ رسالتِهم، خاصةً في ظلِّ الظروفِ الراهنة، وما يشهده العالمُ من تداعياتِ جائحة ِكورونا، مؤكدًا تقديره لمعاناتهم اليوميّة ومُكْبِرِا فيهم إصرارَهم على مواصلةِ أداءِ دورِهم.
وشارك في هذه الندوة التي أدارها الأستاذ الدكتور صالح بن ناصر الشويرخ مدير إدارة التربية بالمنظّمة، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وعميد كلية التربية بالإنابة بجامعة الإمارات العربية المتحدة وممثلة وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ورئيس اتحاد المعلمين العرب عميد كلية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وعدد من أساتذة الكلية، ومديرو الإدارات الفنية بالمنظمة، وممثّل سعادة سفير المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية التونسية.