المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تعقد جلسة عمل ثانية مع الكراسي العلمية المنتسبة لها.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تعقد جلسة عمل ثانية مع الكراسي العلمية المنتسبة لها.

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسو- (أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام /قسم اللجان الوطنية) جلسة عمل ثانية مع الكراسي العلمية المنتسبة لها، حضرتها اللجان الوطنية العربية لكل من:(المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اللبنانية، المملكة المغربية)، إلى جانب كراسيها العلمية المنتسبة للألكسو.
وشارك في هذه الجلسة كل من:
- سعادة الأستاذة إبتسام عقاب أيوب، أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، عضو المجلس التنفيذي عن المملكة الأردنية، رفقة كل من:
* الأستاذ سلطان أحمد الخليف، ضابط الاتصال العام لشبكات الألكسو.
* الأستاذ مرزوق الزيود، ضابط الاتصال الخاص بالمنصة التفاعلية لأمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام.
* الدكتور أنس الصبح، عن الكرسي العلمي المنتسبة للألكسو في مجال قضايا اللجوء والنزوح والهجر القسرية، جامعة اليرموك.
- سعادة الأستاذة رمزة جابر، الأمينة العامة المساعدة للجنة الوطنية اللبنانية للتربية والعلم والثقافة، ممثلة لحضرة الأستاذة الدكتورة تالا زين، الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية، رفقة:
* الأستاذة الدكتورة ابتهال البسطاويسي، عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت العربية، مديرة الكرسي العلمي للإبداع المستدام المنتسب للألكسو.
- سعادة الأستاذ الدكتور جمال الدين علوة، أمين عام اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، عضو المجلس التنفيذي عن المملكة المغربية، رفقة كل من:
* الدكتور هشام المكي، عن كرسي الألكسو لاخلاقيات العمل والاتصال المؤسسي، المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
* الأستاذ الدكتور البشير بنجلون، عن الكرسي العلمي في تاريخ الطب العربي الإسلامي، كلية الطب والصيدلة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
* الأستاذ محمد الأزمي الإدريسي، عن الكرسي العلمي في الأخلاق البيوطبية، كلية الطب والصيدلة، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
* الأستاذ ياسين المفقود، عن الكرسي العلمي لإدماج ذوي الإعاقة، جامعة الحسن الأول بسطات.
وعلى إثر العروض التي قدّمها القائمون على الكراسي العلمية أكّد سعادة الأستاذ الدكتور مراد محمودي بهذه المناسبة على ضرورة:
1- أن يقدّم مديرو الكراسي العلمية بطاقات تنفيذية لمشاريعهم تتضمّن إلى الجانب البطاقة الفنية أجندة زمنية محددة لكل خطوات التنفيذ في اجل أقصاه 22 فبراير من السنة الجارية2021.
2- التفكير من الآن في إنشاء كرسي عربي موحد يتبنى تنفيذ مشروع يستجيب لمتطلبات الدول الأعضاء ويلبي
احتياجاتها في إحدى مجالات عمل المنظمة مع إمكانية إشراك خبراء من خارج الوطن العربي.
3- الحرص على التكامل فيما بين الكراسي العلمية المنتسبة للألكسو.
4- إشراك المدارس والنوادي المنتسبة للألكسو في كافة أنشطتها.
أكّد أصحاب السعادة الأمناء العامون على أهمية هذه الشبكة بالنظر لما يمكنها أن تقدّمه من قيمة مضافة في مجال البحث العلمي في الوطن العربي بما يخدم قضايا الأمة العربية والإنسانية جمعاء.
واختتمت الجلسة الثانية بتأكيد ما تمّ الاتفاق عليه في جلسة العمل الأولى من توصيات، أهمها:
1- أن تكون سنة2021، سنة لتحضير استمارة لتقييم عمل شبكات الألكسو (المدارس والنوادي والكراسي العلمية)، يتم اعدادها بالتشاور مع اللجان الوطنية العربية.
2- إنشاء لجنة علمية محكمة لشبكات الألكسو تتشكل من أهل الخبرة يتم ترشيحهم من اللجان الوطنية العربية بالإضافة لممثلي المنظمة حسب طبيعة النشاط، تتولى تقييم أداء الشبكات الثلاث.