الألكسو تصدر الجزأين 28و29 من موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين

الألكسو  تصدر الجزأين 28و29  من موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الجزأين 28 و29 من موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين، ويضمّان بقيّة مداخل حرف القاف من اسم القسَاطلي إلى القَلْشاني، ومن القَلصادي إلى ابن قيم الجوزية..
وتواصل وحدة الموسوعة بالمنظمة إعداد مداخل حرف الكاف الذي يُخصّص له أجزاء ثلاثة.
ويعدّ هذا العمل العلمي الموسوعي مرجعًا تعريفيّا موثّقًا، يَكتُب مداخلَه مُختصّون في فنّ التّراجم وتدقيق مادّتها، وتوثيق بياناتها، وإبراز عمل المترجَم له بعرض آثاره المخطوطة والمطبوعة، وأثره في الثقافة العربية الإسلامية، ثم تذييل المداخل بذكر المصادر والمراجع المعتمدة في صياغة الترجمة المركّزة.
وقد أُلحق بكلّ جزء فهرسان، أحدهما مُرتّب على الألقاب وأسماء الشّهرة، كما درج عليه المشروعُ منذ انطلاقه سنة 2004؛ والثاني يعتمد ترتيب الأسماء كما هو الأصل المتبع في ما نهجت عليه كتبُ التراجم والطبقات في التراث العربي. وقد اتبعت وحدة الموسوعة هذا الاتجاه بدءا من الجزء 25، وتُعدّ بعد إنجاز المشروع لإصدار فهرسٍ شاملٍ لمحتوى كل الأجزاء مرتّبٍ على الأسماء لتيسير البحث والإفادة من كل موادها. هذا مع الإشارة إلى الإحالات على الأسماء التي ترد بألقاب أخرى وينبغي التنبيه لها، مثالُه في حرف القاف: القلانسي، محمد= انظر: السمرقندي، الموسوعة 13: 253-255، والقصّار، محمد الطاهر=انظر: محمد الطاهر القصّار(الذي لم يُدرج بعد).