الألكسو تطلق مبادرة "مسارات" لتكوين المكوّنين في جمهورية الصومال الفيدرالية

الألكسو تطلق مبادرة "مسارات" لتكوين المكوّنين في جمهورية الصومال الفيدرالية

انطلقت صباح اليوم الاثنين 27 يناير 2021، من مقرّ الألكسو بتونس فعاليات الدورة التكوينية عن بعد لفائدة المختصّين في مجالي اللّغة العربيّة وعلوم التّربية في جمهورية الصومال الفيدرالية، وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار مبادرة "مسارات" التي وجّه بتنفيذها معالي المدير العام للمنظّمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمَر.
وقد افتتح أعمال هذه الدورة مدير إدارة التّربية الأستاذ الدكتور صالح بن ناصر الشويرخ، بكلمة توجّه من خلالها بالشكر والتقدير إلى وزارة التربية على تفاعلها مع الألكسو لتوفير أسباب إنجاح هذه الدورة التكوينية، كما رحّب بالمشاركين في أعمالها، وأكّد أنّ هذه المبادرة تأتي في إطار خيارات الألكسو للتدريب كخيار استراتيجي للارتقاء بكفايات المدرسين وتنمية مهاراتهم بغرض النهوض بالعملية التّعليميّة - التّعلّميّة لتؤدّي دورها في تنمية المجتمع وتطويره ليكون فاعلاً إيجابيًا محليًا وإقليميًا وكونيًا.
وتتكوّن هذه المبادرة من برنامجين تدريبيين، يعتني الأوّل بفلسفة التربية ونظرياتها ويركّز على النظرية التّواصلية وعلم نفس الطفل والمراهق عبر طرائق تنشيط ووسائل، منها العروض النظرية والعصف الذّهني ودراسات الحالة والأعمال الفردية ومشاهد الفيديو والخرائط المفهومية.
ويتصل الثّاني بتعليميّة العربيّة ومنزلتها، والعناية بالمداخل اللسانيّة لتعليم اللّغة العربيّة " التقليدية والبنيويّ والتواصليّ "، وكذلك المداخل النفسيّة لتعليم اللّغة العربيّة " السلوكيّ والبنائيّ والعرفانيّ ". كما يعتني التدريب بتعليميّة الكتابة والتواصل الشفويّ والبلاغة والأدب والتعريب.
يستمر تدريب الأطر التربويّة في جمهورية الصومال الفيدرالية لمدّة ثلاثة أشهر اعتبارا من يوم الانطلاق 27/جانفي/2021،بمعدّل 216 ساعة تدريب ، ويتلو ذلك تقويم للمكتسبات وبيان الأثر الذي تركه التدريب والكفايات التي تمكّن منها المتدربون.