تنعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أستاذ الدكتور محمد الهادي الشريف

 تنعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أستاذ  الدكتور محمد الهادي الشريف

ببالغ الحزن والأسى، تنعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بالجامعة التونسية وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس (1987-1990) المرحوم الأستاذ المتميّز محمد الهادي الشريف الذي توفي يوم السبت 23 يناير 2021 عن سن 89 سنة.
وُلد الأستاذ الشريف بمدينة تونس في 23 يوليو 1932 وزاول تعليمه الإبتدائي والثانوي بالمدرسة الصادقية قبل أن يلتحق بمعهد الدراسات العليا بتونس ثم بجامعة السوربون بفرنسا حيث أحرز سنة 1958 على شهادة الدراسات العليا في التاريخ المعاصر ثم حصل في سنة 1963 على شهادة التبريز في التاريخ ليُباشر فور عودته إلى تونس كأستاذ بالتعليم الثانوي، ثم في سنة 1967 بالجامعة التونسية ليُتمَّ بالتوازي مع ذلك أطروحة دكتورا دولة في التاريخ في سنة 1979 ظلت إلى اليوم تُعتبر من المراجع الأساسية في مجال اختصاصه.
تنوعت مسيرة الفقيد بين التدريس والتأطير والبحث في عدة مؤسسات جامعية تونسية وأجنبية مثل فرنسا والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا... كما شارك في عديد اللجان الوطنية للتعليم العالي وتحصّل على بعض الأوسمة مثل الصنف الأول من وسام الجمهورية التونسية والصنف الثاني من وسام الاستقلال والصنف الثالث من وسام الاستحقاق التربوي.
أشرف الفقيد على عدد هام من الرسائل الجامعية ونشر العديد من الدراسات المرجعية في التاريخ الحديث والمُعاصر وهو بذلك يُعتبر من بُناة الجامعة التونسية ومن مؤسسي المدرسة التاريخية بها.
رحم الله الدكتور محمد الهــــادي الشـــــريف وأحر التعازي إلى كافة أسرته وأصدقائه وطلبته و"إنـــا لله وإنـــا إليـــه راجعـــون"...