الألكسو تعقد الاجتماع الأول للجنة الخاصة بمراجعة مشروع خطة العمل المستقبلية

الألكسو تعقد الاجتماع الأول للجنة الخاصة بمراجعة مشروع خطة العمل المستقبلية

عقدت المنظّمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم- الألكسو، يوم الثلاثاء 19 يناير 2021 ، عن بُعد ، عبر منظومة الزوم، الاجتماع الأول للجنة الخاصّة المنبثقة عن المجلس التنفيذي للمنظمة بغرض مراجعة مشروع خطّة العمل المستقبلية للفترة الممتدة من 2023 إلى 2028، بمشاركة 10 دول عربية وهي (مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، المملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، دولة قطر، جمهورية القمر المتحدة، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية) ، تحضيرًا لعرضها على الدورة القادمة للمجلس التنفيذي في دورته (115)، المقرر عقدها في النصف الأول من عام2021.
وقد عبّر معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمَر، في كلمته الافتتاحية عن سروره بعقد هذا اللقاء الذي يتزامن مع مطلع عام جديد، وتوجّه بالشكر والتقدير إلى مديري الإدارات والمراكز الخارجية الذين أعدوا مشروع الخطة خلال فترة زمنية قياسية واعتنوا كذلك بالتصورات والأفكار والآراء الواردة من الدول العربية وضمّنوها صلب مشروع خطة العمل المستقبلية 2023-2028.
كما ثمّن معالي المدير العام الجهد المقدّر من عناية أعضاء لجنة صياغة مشروع الخطة التي ستفضي إلى تعزيز العمل العربي المشترك وتلبي طموحات الأمة العربية من خلال تأمين تعليم جيّد ومنصف وشامل وثقافة عربية أصيلة تحاور الآخر وتدعو إلى فكر نيّر متسامح ينبذ العنف والتطرف.
ثم تناول الكلمة بعد ذلك، سعادة الدكتور حسنين فاضل معلة، رئيس المجلس التنفيذي، وعضو المجلس التنفيذي عن جمهورية العراق، الذي رحّب بأعضاء اللجنة، وثمّن الجهود المبذولة من طرف المنظّمة في وضع مشروع خطّة العمل المستقبلية لتكون في مستوى طموحات الأمة العربية وأمال أبنائها.
وعبّر أصحاب السعادة السادة أعضاء اللجنة عن غبطتهم وسرورهم بقيمة هذا العمل الاستشرافي والمفيد الذي أعدته أُطر وكفاءات المنظمة استثمارًا في الجهد والوقت والترشيد في الإنفاق.
ثم شرعت اللجنة في مناقشة وإثراء المحاور الموضحة أدناه:
 الإطار العام لمشروع الخطة، وما تضمنته من غايات وأهداف ومنطلقات ومرجعيات وصعوبات وتحدّيات.
 مجالات عمل المنظمة الآتية:
1. مجال التربية والتّعليم،
2. مجال الثقافة والتراث،
3. مجال العلوم والبحث العلمي،
4. مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال،
5. مجال اللغة العربيّة،
6. مجال تطوير أداء المنظّمة وتطوير الشراكة مع اللجان الوطنية العربية.
واختتم الاجتماع بالاتفاق على وضع أجندة زمنية للانتهاء من إعداد المشروع بصيغته النهائية استعداد لعرضه على المجلس التنفيذي في دورتها القادمة (115) التي ستعقد في النصف الأول من السنة الجارية.