الألكسو تحتفل باليوم العربي لمحو الأمية

الألكسو تحتفل باليوم العربي لمحو الأمية



احتفلت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام - قسم اللجان الوطنية) باليوم العربي لمحو الأمية الذي يصادف 8 يناير من كل سنة، مع شبكات المدارس والنوادي والكراسي العلمية المنتسبة للألكسو ، عبر تقنيات الاتصال المرئي والمسموع، حيث حضر هذا الاحتفال عدد من أمناء اللجان الوطنية العربية بصفة شخصية أو من خلال ممثليهم. كما شارك ضباط اتصال الشبكات الثلاث إلى جانب عدد من مديري الإدارات الفنية والمراكز الخارجية التابعة للمنظمة. حيث بلغ عدد المشاركين 99 مشاركا من الدول الأعضاء.
كما قدّمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو، بهذه المناسبة عروضا ومداخلات بهذه المناسبة، عكست من خلالها المجهودات التي تبذلها الإدارات الفنية والمراكز الخارجية للمنظمة في هذا المجال، نذكرها على النحو الآتي:
1-إدارة التربية: قدمت عرضا تحت عنوان:"جهود المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في محو الأمية       و تعليم الكبار"، من إعداد وتقديم الأستاذة جليلة العبيدي، منسقة برامج بإدارة التربية.
2. إدارة المعلومات والإتصال: قدّمت عرضا بعنوان: "واقع الأمية في الوطن العربي من خلال البيانات والمؤشرات     المتوفرة من تقديم الدكتور طارق بن يوسف.3-مكتب تنسيق التعريب بالرباط: قدّم عرضا بعنوان: " المعجم الموحد لمصطلحات محو الأمية وتعليم الكبار". 
4-مركز دمشق للتعريب والترجمة والتأليف: قدّم عرضا بعنوان :" الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية" من تقديم المهندس محمد سامر القواص.
من جهة ثانية، قدمت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، كلمة باسم امين سرها الأستاذة إبتسام عقاب ايوب، ألقاها نيابة عنها السيد سلطان الخليف، رئيس قسم قطاع التربية، المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو والألكسو في الأردن. كما ألقت اللجنة الوطنية للقمر للتربية والثقافة والعلوم، كلمة باسم أمينها العام الأستاذ يوسف أحمد موين، ألقتها نيابة عنه السيدة صفية حسن.
ومن جهة أخرى، قدمت شبكات المدارس والنوادي والكراسي العلمية المنتسبة للألكسو، عروضا خطية عبر البوربوينت وأخرى مرئية (أشرطة الفيديو)، استعرضت من خلالها المجهودات الجبارة التي تقوم بها مختلف الأطراف في هذا الشأن لمواجهة الأمية الرقمية في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وذلك على النحو الآتي:
1- فيما يخص العروض الخطية:      - الأردن: قدمت الشبكات المنتسبة للألكسو عرض مدرسة الحلابات الغربي الثانوية المختلطة، قدمته منسقة المدرسة السيدة عطاف الشريدة، تحت عنوان: "نحو وعي تربوي رقمي من الأمية التقليدية إلى الأميةالرقمية". كما قدمت الشبكات المنتسبة للألكسو عرضا
ثانيا، قدمته مدارس الجامعة الأولى، بواسطة منسقة        المدرسة الاستاذه سعاد غزال، تحت عنوان:" تعريف محو الأمية الرقمية".
     - الإمارات العربية المتحدة: قدمت المعلمة سماء زكي، مداخلة تحت عنوان:" معلمون ملهمون مختبر اللغاتالإفتراضي".
    -  البحرين: قدمت مديرة المرحلة الاعدادية، الأستاذة مي محمد حمادة، عرضا باسم  مدرسة سمو الشيخة موزةبنت حمد ال خليفة الشاملة للبنات.
    - الجزائر : قدمت الشبكات المنتسبة للألكسو عرضا قدمه كرسي الألكسو:" إقتصاد التدوير والتنمية المستدامة"، تحت إدارة الأستاذ الدكتور كريم لوهاب، والدكتور كمال دلسي والخبير ليندة تومي، تحت عنوان:" محو الأمية البيئية كأداة لتنفيذ التنمية المستدامة سياق الجزائر". كما قدمت الشبكات مداخلة للتلميذ زايير خالد.
    - العراق : قدم الأستاذ عرفان حميد، ممثلا لمدرسة جعفر الطيار الابتدائية مداخلة بهذه المناسبة.
    - فلسطين:  قدمت المعلمة سوسن دراغمة، عرضا باسم نادي مدرسة مرج نعجة أريحا، فلسطين، تحت عنوان: " محو الأمية الرقمية".
   - قطر: قدمت الشبكات المنتسبة للألكسو، عرضين بهذه المناسبة. الأول، بعنوان:" محو الأمية" عرضته مدرسة الإيمان الثانوية للبنات(مديرة المدرسة، الأستاذة مريم النعمة، وضابط اتصال المدرسة رشا محمود). أما العرض .     الثاني، قدمته مدرسة النهضة تحت عنوان:" تطبيقات لحياة أفضل" وذلك ضمن برنامج محو الأمية التكنولوجيا بمدرسة النهضة الابتدائية للبنات.  
  - لبنان : ألقت السيدة رنا صبيدين الاسطة، مديرة كلية علي بن أبي طالب المقاصد، مداخلة بهذه المناسبة.
  - مصر : قدم السيد عبد العزيز،  مسئول الاتصال العام     باللجنة الوطنية المصرية لشبكة المدارس المنتسبة    للألكسو عروض الشبكات المنتسبة للألكسو.
  - المغرب : قدم نادي مدرسة ابن سينا الإبتدائية، عرضا بعنوان :" الأمية الرقمية في عصر تكنولوجيا المعلومات    و الاتصال".
  -  اليمن :  قدمت ثانوية سيئون النموذجية للبنات، مداخلة تحت عنوان:" درو ثانويتنا و خطواتها في مسح الأمية الرقمية" .
علما، أن العروض الخطية لكل دولة تخللتها في نفس الوقت عروض مرئية(أشرطة فيديو) تمثلت في العديد من الأشرطة التي أنجزتها شبكات الألكسو في الدول العربية الأعضاء، نوردها لكم على النحو الآتي :
1. الجزائرhttps://youtu.be/LBM0tv3_oY4
https://youtu.be/ewTe-KrkUts
2. البحرين https://youtu.be/GxHyUDjlIc8
https://youtu.be/ewTe-KrkUts
3.فلسطينhttps://youtu.be/IMhuIQQz5HI
https://youtu.be/LkT7FKIS5oA
https://www.youtube.com/watch?v=2lmdse3We7A&feature=youtu.be
https://youtu.be/6gN1n14C1Sw
https://youtu.be/tVOuiJW1PRw
4.قطرhttps://youtu.be/8N9-INDsBwg
5. لبنانhttps://youtu.be/nYvvyHD1XTI
https://youtu.be/ZHRK5hQ778s
6.مصرhttps://youtu.be/z51Dk2sibSQ
https://youtu.be/Z6CkfzMYGbo
https://youtu.be/YECcz9pTcgM
7.المغربhttps://youtu.be/co8EHtJ0YKY
8. اليمنhttps://youtu.be/UibK_gUY0g0
https://youtu.be/zC38gohMqfM
https://youtu.be/jJhMu4cPTO0