مدير عام الألكسو يشارك في ندوة اليوم العربي لمحو الأمية

مدير عام الألكسو يشارك في ندوة اليوم العربي لمحو الأمية

 

شارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في الندوة التي نظّمتها وزارة الشؤون الاجتماعية، بالجمهورية التونسية، حول موضوع: "المرأة بالوسط الريفي: مقاربات التمكين الاقتصادي والاجتماعي" بمقر جامعة تونس للتعلّم مدى الحياة، الجمعة 08 يناير 2021، حيث أكّد في كلمته على دور المنظمة في محاربة الأمية بجميع أشكالها الأبجدية والرقمية والحضارية عبر تصميم الاستراتيجيات والخطط والدراسات والبحوث وتكوين المكونين خلال سلسلة من الدوريات التدريبية التي أطرها خبراء متخصّصون في هذا المجال.
لقد اعتنت الألكسو منذ إنشائها في عام 1970، بمحاربة الأميّة وأولت تعليم الكبار وتعلّمهم أهميّة وجعلت ذلك الأمر على رأس أولوياتها وأهدافها وبرامجها وخططها وتستمر الألكسو بالتعاون مع الدول العربية والشركاء الاستراتيجيين من أجل التفكير في حلول إبداعية لمواجهة تلك الآفة الخطيرة، تصميما وتنفيذا وتقويما وحوكمة.
كما سخّرت التكنولوجيات الحديثة لهذه الغاية بهدف إنتاج المعرفة وتأمين وصولها إلى أكبرِ عدد من المتعلّمين وتحسين نواتج تعلّمهم، بالإضافة إلى تطوير المنهجيات وبرامج التدريب والتأهيل وإحكام ربطها بانتظاراتهم وملاءمتها لمتطلّبات حياتهم وواقع مجتمعهم واحتياجاته الاقتصادية الاجتماعية.
وأضاف معالي المدير العام، بأنّ الألكسو حريصة، رغم الظروف الاستثنائية الصعبة التي يمرّ بها بسبب جائحة كوفيد 19، على أن توفّر لهذه المنظومة البيانات والمعطيات والمؤشّرات اللاّزمة. والتمويل الضروري. هذا بالإضافة إلى العمل على تعزيز الإرادة السياسية من خلال المؤتمرات الوزارية الفنّية والندوات والملتقيات العلمية لتعزيز فرص تعلّم الشباب والكهول وخاصّة الفئات الأكثر حاجة، وتعزيز الوعي بأهمّية المعرفة والعلم والتدريب لدى المواطنين ولدى راسمي السياسات وصنّاع القرار وجميع المتدخّلين والفاعلين المعنييّن بالعمل على تحقيق التنمية الشاملة في أفق العام 2030.