إصدار جديد للألكسو "من أجل استراتيجية عربية لمكافحة التطرّف العنيف والفكر المتشدّد ومعالجة آثارهما"

إصدار جديد للألكسو "من أجل استراتيجية عربية لمكافحة التطرّف العنيف والفكر المتشدّد ومعالجة آثارهما"

صدر حديثا، عن المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة التربية) دراسة علميّة "حول العناصر الضرورية والملامح الأساسية لوضع استراتيجية عربية لمكافحة التطرّف العنيف والفكر المتشدّد".
واعتبرت الدراسة أنّ من أبرز أسباب استشراء ظاهرة التطرّف العنيف، والتي تعمل الجماعات والتنظيمات المتطرّفة على استغلالها في استقطاب الأفراد واستدراجهم إلى مخطّطاتها، قضايا البطالة والفقر والتهميش والتمييز، والخطاب الهووي المأزوم، والتفكّك الأسري والاجتماعي، وتراجع نوعية التعليم والعجز عن الاستثمار في المستقبل.
وتقترح الدراسة، لمكافحة هذه الظاهرة، مقاربة شاملة جوهرها التمكين للشباب فكريا وثقافيا واقتصاديا، وتعزيز قيم المواطنة وحقوق الإنسان، وتفعيل دور المؤسّسات التعليمية والتكوينية والتثقيفية.
وتندرج هذه الدراسة التي أعدّها الدكتور فتحي الجرّاي، ضمن مجهودات المنظّمة ورؤيتها في انتهاج مقاربة شاملة لمعالجة هذه الظاهرة تبدأ بتقصّي أسبابها وأبعادها الفكرية والاقتصادية والتربوية والثقافية وتنتهي إلى تقديم حلول جذرية ومستدامة صمن إطار استراتيجية عربية تهدف إلى ضمان السلامة والأمن للجميع، وتعزيز قيم التعايش والتحاور والتآزر ونبذ العنف والإقصاء والتهميش والتصدّي للتطرّف العنيف والتوقّي منه وتحقيق التنمية العادلة للجميع.

رابط الكتاب (اضغط هنا)