الألكسو تحتفل باليوم العالمي للطفل 20 نوفمبر 2020 تحت شعار "تنمية الطفولة استثمار في الإنسان حاضراً ومستقبلاً"

 الألكسو تحتفل باليوم العالمي للطفل 20 نوفمبر 2020 تحت شعار  "تنمية الطفولة استثمار في الإنسان حاضراً ومستقبلاً"

افتتح يوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 ، معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وسعادة الأستاذ هائل الفاهوم، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية الندوة التي عقدتها الألكسو حول "تنمية الطفولة المبكرة في الأوضاع الطارئة والأزمات بالدول العربية" بمناسبة اليوم العالمي للطفل، موجّها التحيّة إلى سعادة السفير وإلى أطفال فلسطين وأمهاتهم وأسرهم لصمودهم وبطولتهم في مقاومة ظلم الاحتلال، ومنوّها إلى أنّ المنظّمة احتفلت مع الدول العربية يوم 02 أكتوبر الماضي باليوم العربي للطفل، وعقدت، لتلك المناسبة، ندوةً حولَ "حماية حقوقِ الطفل العربي" شارك فيها حوالىَ أربعين متحدّثا ومتحدّثة من الكفاءات العربية، أكّد جميعُهم ضرورةَ العمل على تعزيز حمايةِ أطفالنا على كلِّ المستويات التشريعية والاجتماعيةِ والتربوية والاقتصاديةِ.
ومشيرا إلى أنّ الاحتفال باليوم العالمي للطفل مناسبة لتعميق التفكير وتجديد الالتزام بالعمل على ضمان حقوق الأطفال حيثما كانوا، لما لهم من أهميّة في بقاء المجتمعات والأمم واستمرارها للمشاركة الفعّالة في الحضارة الإنسانية.
كما أكّد أنّ الاستثمار في تربية الطفولة المبكّرة ورعايتها ضرورة لأنّه استثمار في الإنسان وفي المستقبل، وهو من أجود السبل إلى التنمية البشرية وأفضلها إلى تحقيقِ المساواة بين الإناث والذكور وإعداد مواطنين قادرين على تحمّل مسؤولياتهم وأداء أدوارهم في المجتمع والحياة، فتنمية الطفولة المبكّرة تعني الاستجابة لاحتياجات الأطفال الجسدية والنفسية والوجدانية والاجتماعية بصورة مبكّرة وتعدّهم للالتحاق بالمدرسة والإقبال على التعلّم برغبة وشغف وقدرة.
وأشار سعادة سفير دولة فلسطين إلى معاناة أطفال فلسطين وصمودهم في مواجهة جرائم الاحتلال من تدمير لبيوت الأسر وقتل من فيها أطفالا ونساء وشيوخا. وموجّها التحيّة إلى جميع أطفال العالم ومتمنيا لهم الأمن والسلام والرفاه.
وشارك في هذه الندوة مسؤولون وخبراء من الدول العربية من القطاع الحكومي ومن منظمات المجتمع المدني المعنية بتنمية الطفولة المبكرة ، وقدّموا مداخلات وعروضا شملت تجارب عربية في ترقية الطفولة المبكرة وتناولت الصعوبات القائمة في هذا المجال وقدّموا مقترحات وتوصيات للارتقاء بالطفولة المبكرة وللاستجابة لها في الأزمات والأوضاع الطارئة.