المدير العام للألكسو يشارك في الاجتماع المشترك لوزراء الثقافة المنعقد على هامش قمة مجموعة دول العشرين

المدير العام للألكسو يشارك في الاجتماع المشترك لوزراء الثقافة المنعقد على هامش  قمة مجموعة دول العشرين

شارك معالي الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو في الاجتماع المشترك لوزراء الثقافة بدول «مجموعة العشرين» وقادة المنظمات الثقافية الدولية ، يوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020، الذي يعقد على هامش الرئاسة السعودية لـ«مجموعة العشرين» ويأتي قبل انعقاد قمة قادة دول «مجموعة العشرين» يومي 21 و22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
، حفظه الله، ويهدف إلى تعزيز حضور الثقافة، وسبل دعم الاقتصاد الثقافي العالمي والنهوض به، ومدّ جسور التواصل والانفتاح على مختلف التجارب الثقافية وتعزيز الحوار بين الشّعوب والحضارات.
وقد ترأس الاجتماع الذي عقد تحت شعار: «نهوض الاقتصاد الثقافي: نموذج جديد» سمو الأمير بدر بن عبد الله
بن فرحان، وزير الثقافة في المملكة العربية السعودية.
وتركزت محاور القمة على ثلاثة مجالات؛ هي: سبل حماية الثقافة، والتنمية المستدامة، والثقافة بصفتها محركاً للنمو الاقتصادي والتبادل الدولي.
وأثار أصحاب السمو والمعالي الوزراء في كلمتهم القضايا المرتبطة بإنتاج المحتوى الثقافي واستهلاكه ونشره عن طريق تسخير التكنولوجيا والابتكار. وبين معالي المدير العام في كلمته، بأن المنظمة تحرص على أن تكون في حجم التحدّيات الدوليّة والإقليميّة التي يُواجهها العمل الثقافيّ في هذه المرحلة الدّقيقة، مُدركة أنّ التّنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة -بجميع مُقوّماتها- لن تتحقّق دون التّنمية الثقافيّة، وأنّ السّلم الدوليّ لا يمكنه أن يستتبّ دون التحكّم في أسباب التوتّر والصّراع بين الهُويّات الثقافيّة المُتعدّدة، مُقابل تضامن إنسانيّ واسع يقوم على حوار مُتكافئ بين الثّقافات، يدعم البُعد الإنسانيّ فيها، بديلا عمّا يُمكن أن تُخلّفه الصّراعات السياسيّة من تصدُّعات في الضّمير العالميّ. وهُنا تتأكّد الحاجة إلى ثقافة تحتضنُ المُستقبل وتستجيب لتطلُّعات الأجيال القادمة وطُموحاتها المُتجدّدة.